الخميس - 28 يناير 2021
Header Logo
الخميس - 28 يناير 2021

محمد الشيباني: عالم «الديناصورات» بداية الطريق إلى «وادي اللحوم»

ارتبط الفنان الإماراتي الشاب محمد يوسف الشيباني، بفن «الكوميكس» منذ صغره، وأبدع في رسم الديناصورات ومن ثم طور شغفه بالدراسة والعمل، ليصبح أحد المبدعين في رسم الكاريكاتير والقصص المصورة بالإمارات.

ويحن الشيباني إلى الماضي عادةً، لذا يحرص على نقل مشاعره وأفكاره وتجاربه الحياتية في كافة أعماله الفنية، فقرر أن يعبر في أول عمل تركيبي ينفذه عن رحلته ومراحل تأهيله، ليصبح جندياً من جنود الوطن، والذي جاء تحت عنوان «وادي اللحوم»، تيمناً باسم قاعدة في أحد المعسكرات التدريبية.

ويعد محمد الشيباني رسام كاريكاتير وقصص مصورة، وهو من مواليد دبي عام 1987، ويحمل درجة الماجستير في الفنون العليا من جامعة «سافانا» بأمريكا، وعمل في مجال التصميم والإنتاج والعلاقات العامة بنادي الغولف الإماراتي.

وأفاد الفنان الشاب «الرؤية» «حفزتني والدتي منذ الصغر على تطوير مهاراتي الفنية، بعد ملاحظتها إبداعي في رسم الديناصورات وتعلقي بها، نظراً لتأثري بالأعمال الفنية التلفزيونية، ومع التقدم في المراحل الدراسية، تركزت اهتماماتي بقراءة الكتب المتخصصة في «الكوميكس».

وتابع: «إن العمل الفني وادي اللحوم، يعكس إيجابيات الجيش ودور الجنود ومراحل تأهيل الملتحقين ليصبحوا جنوداً وحماة الوطن، وهو ما أردت أن أنقله إلى أبناء المجتمع».

وأوضح: «إن العمل التركيبي الذي صممته بحجم الغرفة، عبارة عن مساحة خاضعة لنظام محكم من اللافتات والأنظمة التي تستحضر لدى المشاهد بيئة عسكرية صارمة في أسلوبها، علماً أن اسم العمل يمزج بين الجسد والمناظر الطبيعية».

وتابع: «إن العمل الفني يحوي أفلاماً مسجلة تعكس توقعات عن ظاهرة تضحية وطنية مثل ما حدث في فيلم «الجندي» والذي يضم مشهد حفر خندق وتظهر تأثيرات «كافكا» جلية، كما سيلاحظ المشاهد قراءات واستنباطات أكثر غموضاً».

وقال «إن الفيلم الثاني المعروض بعنوان «تعرف إلى الميكانيكيات»، لمشاهد تفكيك سلاح على وقع نغمات التسجيلات الإيقاعية لمسيرات وترانيم عسكرية».

ويضم العمل الفني لافتات حائمة مكتوباً على إحداها «الشر يعم.. الخير يخص»، تعكس لغة المسؤولية الجماعية والبراءة وتستخدم الخط العربي القديم الذي يتذكره الشيباني في طفولته، بالإضافة إلى مجموعة من نصوص مذكراته اليومية.

وطبعت بعض الملصقات في العمل الفني على ورق أرشيف وتعرضت لأحماض الأسيتات وفقاً لمعايير زمنية صارمة، تشبه في صرامتها التدريبات العسكرية.

وحاز محمد الشيباني على منحة «سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين 2019-2020»، ويستعرض العمل الفني «وادي اللحوم» الذي صممه خلال برنامج المنحة، في معرض 421 في أبوظبي حالياً.

#بلا_حدود