الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

العنود الحمادي: 5.7 مليون درهم سعر أغلى لوحات «فن أبوظبي 2020»

كشفت رئيسة مشروع «فن أبوظبي» في دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، العنود عبدالرحمن الحمادي، أن أسعار القطع الفنية المعروضة في النسخة الـ12 من «فن أبوظبي» تتفاوت بين 1750 درهماً و5.7 مليون درهم.

وأوضحت لـ«الرؤية» أن القطعة التي تبلغ قيمتها نحو 1750 درهماً تعد للفنان جيمس ماثيوز، وتعكس منظراً طبيعياً مرسوماً بالحبر البني الداكن والفحم والورق المصنوع يدوياً من نخيل التمر، والتي نفذها عام 2016.

وتابعت بأن أغلى لوحة فنية بالمعرض والبالغة قيمتها 5.7 مليون درهم، تعود إلى الفنان جيسوبي بينوني الذي ولد عام 1947، ونفذ العمل الفني عام 2005 بمساحة «300 × 480 سم» وتضم 12 عنصراً، فيما صممت من أشواك شجر الأكاسيا - كونتاتو، كما تعتمد على ألوان الأكريليك المرسوم على القماش والكرات الزجاجية مجهرية الحجم.

ويعد «الأكاسيا» اسماً لمجموعة ضخمة من النباتات تنتمي إلى عائلة البازلاء والفاصوليا، وتنبت من معظمها زهور صفراء فاقعة اللون ذات رائحة زكيَّة، ولبعضها زهور بيضاء جذابة.

من جهة أخرى، ذكرت العنود الحمادي أن «فن أبوظبي» سيحرص على إطلاق نسخ رقمية في الدورات المقبلة من المعرض، إلى جانب تلك التي تستضيفها منارة السعديات في أبوظبي.

وأشارت إلى أن النسخة الـ12 من المعرض تعد رقمية بشكل رسمي، فيما تستضيف منارة السعديات في مقرها 3 معارض فنية منها معرض «آفاق» الذي يستمر إلى نهاية ديسمبر المقبل، بالإضافة إلى معرض قصة ثوب، ومعرض عروض الأداء لروز لجين.

ولفتت العنود الحمادي إلى أن النسخة الحالية اعتمدت على مجموعة من التقنيات الحديثة بما فيها المنصات الثلاثية الأبعاد، وتصوير العروض الفيديو بتقنية 360 درجة، والتي تتناسب مع نظارات الواقع الافتراضي والهواتف الذكية، علماً بأن تلك التقنيات ستسهم في زيادة أعداد الزوار عن الأعوام الماضية.

وقالت العنود الحمادي: «تختتم النسخة الرقمية من المعرض اليوم الخميس، والتي شهدت مشاركة 68 صالة عرض وأكثر من 200 فنان من جميع أنحاء العالم، وذلك بالتعاون مع أكبر عدد من القيّمين الفنيين في تاريخ المعرض».

وتشارك في «فن أبوظبي» معارض مخصصة للفنون المعاصرة من كوريا الجنوبية وإفريقيا والهند والإمارات، ضمن 7 أقسام رئيسية، من بينها القسم الرئيسي لصالات العرض «الفن الحديث والمعاصر».

ويضم «الفن الحديث والمعاصر» أعمالاً فنية تقدمها 37 صالة عرض من أكثر من 15 دولة، بينما يلقي قسم «نظرة إلى الغد» الضوء على الفن الإفريقي، بينما يركز قسم «مادي - حقيقي» على استكشاف مشهد الفن المعاصر في كوريا الجنوبية، ويضم 13 صالة عرض جديدة.

ويضم قسم «الهند اليوم» أعمالاً فنية من شبه القارة الهندية، بينما يجمع قسم «صورة من الذاكرة» بين 5 صالات عرض تستعرض أعمالاً لفنانين معاصرين في الإمارات.

ويستعرض برنامج «آفاق: الفنانون الناشئون» أعمال 3 فنانات إماراتيات تم تكليفهن بأداء أعمال جديدة تتناول مفهوم الذاكرة، وشارك فيه كل من عفراء الظاهري وعفراء السويدي وهند مزينة، أما برنامج «عروض الأداء» فيشارك فيه الفنانون ميثاء عبدالله وأليس ثيوبالد ورائد ياسين وناستيو موسكيتو.