الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

18 شاعراً عربياً يتغنون بجمال الإمارات في احتفالات العيد الوطني

تحت عنوان «الإمارات في عيون الشعراء العرب»، تغنى 18 شاعراً من الوطن العربي بجمال الإمارات وتجربتها الوحدوية، في الأمسية الشعرية الافتراضية التي نظمها اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ـ فرع أبوظبي مساء أمس الأربعاء، عبر منصات التواصل الاجتماعي بمناسبة احتفالات اليوم الوطني الـ49 للدولة،

وتقدم رئيس الهيئة الإدارية لفرع أبوظبي، الأديب حارب الظاهري في بداية الأمسية بأسمى آيات التهاني والتبريكات لحكام وشيوخ الإمارات بمناسبة اليوم الوطني الـ49، كما رحب بشعراء الوطن العربي المشاركين في الحفل.



تمضي السنون

وقدم الأمسية الشاعر سعد عبدالراضي، حيث استهلها قائلاً «تمضي السنون وتخفق الأضواء، شيء يجيء وتختفي أشياء، أما أبو ظبي فنجم ساطع من عقد زايد والضياء ضياء، رسمت على وجه الرمال بيوتها كالشعر يرسم بيته الشعراء»، منوهاً أن الشعراء المشاركين ألقوا قصائدهم في حب الإمارات ووصفوا تراثها ونخيلها ورمالها وجمالها ورحلة التأسيس والتمكين». ثم انطلقت بعد ذلك فعاليات الأمسية بعزف موسيقى النشيد الوطني للدولة والذي قدمته العازفة الإماراتية إيمان الهاشمي.

وألقى الشاعر مفرح الشقيقي قصيدة للإمارات بعنوان «المجد الواحد»، قال في مقدمتها «وطن تفرد بالإبا وتسامى.. وعلى سماوات البهاء أقاما، من نخله ولد الجمال.. فحسبه.. أن الجمال هنا ابتدا وتنامى.. سبع لها التاريخ يحشد نوره.. حتى يضيء بحسنه الأعوام».



معزوفة بدفء الوطن

أما البحريني، ناصر زين فألقى قصيدة جاء فيها «معزوفة بدفء الوطن.. وطن على لحن الحياة تموسق.. وكأنه طير هنالك حلق.. وطن هو الأم الرؤوم وقلبه نهر.. بصدر العاشقين تدفق، عجنت رمال فاستفاقت هدهداً قد جاء من عجمان حتى ينطق ما إن رأى في الاتحاد هوية بيضاء تمنحه البهاء المطلق..».

وجاء في مشاركة الشاعر الكويتي، رجا القحطاني «من أي نافذة كينونة الذات، تطل سراً على دنيا الفجاءات، هلا تشربت نبع البوح يا قلمي.. ولست إلا انعكاساً لانفعالتي.. اكتب لترتوي الأيام سيرتها.. ويورق الحلم في كف الغد الآتي.. اكتب لترسمني الآفاق واجهة، فالصدق رؤياي والتاريخ مرآتي.. عيد الإمارات عيد الكويت، أضئ في الروح عيدين يا عيد الإمارات».

شارك في الأمسية كل من السعودي مفرح الشقيقي، والكويتي رجا القحطاني، واليمنية برديس فرسان خليفة التي كتبت قصيدة نبطية في حب الإمارات، والتونسية أماني الزغيبي، والموريتاني الشيخ نوح، والمغربي أحمد الحريشي.

وتضمنت قائمة المشاركين كذلك: العراقي خالد حسن، ورضا الهاشمي، والصومالي سعيد محمد، والجزائري الدكتور عبدالقادر مهداوي، والعماني عقيل اللواتي، والبحريني ناصر زين، والمغربي نوفل السعيدي، والمصرية هبة الفقي، والفلسطيني نزار أبو ناصر، السودانية منى حسن، والسورية مرام دريد النصر، والأردني محمد العزام.

.