الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

المدير التنفيذي لدار «الهدهد» ناشرة المجموعة علي الشعالي: ندرس طرح تطبيق ذكي لـ«عالمي الصغير»

المدير التنفيذي لدار «الهدهد» ناشرة المجموعة علي الشعالي: ندرس طرح تطبيق ذكي لـ«عالمي الصغير»

كشف المؤسس والمدير التنفيذي لدار «الهدهد» للنشر والتوزيع، علي الشعالي، والناشرة لكتاب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الجديد والذي يحمل عنوان «عالمي الصغير»، عن أن الدار بدأت العمل على الطبعة الثانية من المجموعة القصصية.

وأكد لـ«الرؤية» أن الدار التي نالت حق إنتاج وطباعة وتوزيع «عالمي الصغير»، تركز في المرحلة الأولى من المشروع على طرح وتوزيع النسخة الورقية من «عالمي الصغير»، مشيراً إلى أن فريق العمل يدرس التنسيق بشأن المشاركة في معارض الكتب الكبرى المحلية والعالمية، وطرح نسخ رقمية وتطبيق تفاعلي من الكتاب خلال المراحل المقبلة.

وأشار إلى أن الطبعة الأولى من الكتاب شملت نحو 10 آلاف نسخة فاخرة تأتي كل منها على هيئة صندوق يشمل 5 قصص بقيمة تبلغ 150 درهماً، وتتاح باللغتين العربية أو الإنجليزية.

وتابع أن «دار «الهدهد» نسقت مع الموزعين وما يزيد على 10 من المكتبات الكبرى العامة والخاصة على مستوى الدولة لتوزيع وطرح الكتاب».



جلسات قرائية

لفت الشعالي إلى وجود خطة لإهداء نسخ لجميع مدارس الحلقة الأولى الحكومية في الدولة وجميع مدارس دبي، منوهاً بأن الدار تلقت طلبات فردية من آباء وأمهات وجهات عمل محلية تود منح موظفيها نسخاً من «عالمي الصغير» أو لإضافتها في مكتباتها الداخلية أو لتوزيعها على مراكزها الثقافية.

ونوه بأن العديد من المؤسسات الثقافية والاجتماعية تعتزم تنظيم أنشطة تفاعلية وجلسات قرائية حول الكتاب.





مبادرة وطنية

أكد المدير التنفيذي للدار أن فريق عمل «عالمي الصغير» يخطط لطرح الكتاب بثلاث لغات أخرى خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن التنسيق مع إدارات المؤسسات الوطنية التي تشارك في المعارض الكبرى حول العالم في أوروبا وآسيا والوطن العربي.

وذكر أن دار «الهدهد» كانت تتطلع منذ 10 سنوات إلى المشاركة في مبادرة وطنية، مثل تلك المبادرة، وخاصة أنها تغذي مخيلة الأطفال وتوسع مداركهم من خلال تجارب واقعية وحقيقية، ولتؤكد على أهمية القراءة والكتابة في صناعة مستقبل آمن ومستدام.



عام من العمل

نوه الشعالي بأن العمل على إصدار الكتاب استغرق نحو عام كامل، وشهد تعاوناً بين فريق وطني بالكامل وتحت إشراف كامل من قِبل سموه، مشيراً إلى أن الرسومات نفذها رسام كتب الأطفال والكوميكس ورسوم الكرتون، عبدالله الشرهان.

وأكد أن «عالمي الصغير» طرح في وقت مهم للغاية، حيث يبحث أفراد الجيل الحالي من الأطفال واليافعين عن قدوة لهم عبر منصات التواصل الاجتماعي وبين لاعبي كرة القدم والمغنيين، في الوقت الذي تمتلك فيه الإمارات رموزاً وطنية من أصل وجوهر الثقافة تقدم لنا نماذج وقصصاً قيمة على المستوى الأخلاقي وتعزز لدى الأطفال الحس الوطني.

وأكد أن ثقة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، واختياره لدار «الهدهد»، شكلت للدار دافعاً قوياً على المستويين العملي والمعنوي، معبراً عن أمنياته بأن يكون أهلاً لهذه الثقة الغالية.



مراحل بارزة

أشار الشعالي إلى أن المجموعة تضيء على طفولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حيث تقدم المجموعة جزءاً مهماً من طفولته ومراحل بارزة من حياة سموه في البر والبحر وعلاقته بوالده ووالدته والمخلوقات الطبيعية التي رآها، وقصة ارتباطه بالخيول، وتدوينه لبعض ملاحظاته في البر مثل كيفية تحرك العقارب في الصحراء.

وتابع «أن «عالمي الصغير» يقدم تجارب ممتعة وملهمة لسموه، بما فيها رعايته وتقديمه العلاج لأحد الخيول لمدة 3 أشهر، وتتضمن تجربة أخرى لسموه عندما قرر أن يحول إحدى الغرف المنزلية إلى معمل صغير للتجارب.



مشاريع قادمة

وأكد المدير التنفيذي للدار أهمية توقيت نشر المجموعة، حيث جاءت في وقت عانت فيه دور النشر بسبب جائحة «كوفيد-19» «كورونا»، التي أغلقت العديد من المعارض حول العالم، الأمر الذي أوجد صعوبة في تداول الكتب وانحساراً في الأعمال وضعف الطلب.

وحول إمكانية طرح أعمال أدبية شعرية موجهة للأطفال، أشار إلى أن هناك تنسيقاً مع المكتب الإعلامي لحكومة دبي (الجهة الراعية بالكامل لمشروع «عالمي الصغير») من أجل دراسة أفكار متنوعة لتنفيذها خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن الأفكار تتضمن طرح نصوص أدبية لأعمال أدبية أخرى مثل الشعر والرسائل وغيرهما.