الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

مزنة نجيب تُبحر في عوالم قصة «من يشبهك يا أمي»

مزنة نجيب تُبحر في عوالم قصة «من يشبهك يا أمي»

مزنة نجيب. تصوير: جميل الخاروف.



رمز العطاء والحنان، أقدس معاني الإنسانية، وأعظم هبات الحياة، كنز للأمم وللأجيال.. نهر لا ينضب، وعطف لا ينتهي، هي الأم كما وصفها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في قصة «من يشبهك يا أمي»، والتي كتبها سموّه ضمن مجموعة قصصية حملت عنوان «عالمي الصغير».

وتستعرض «الرؤية» مع الأطفال القصص الخمس التي تضمنتها مجموعة «عالمي الصغير»، وتقرأ الطفلة مزنة نجيب، إحدى المشاركات في تحدي القراءة العربي، قصة «من يشبهك يا أمي».





أمومة وحنان

وقالت مزنة نجيب إن قصة «من يشبهك يا أمي» جميلة جداً وقد أحببتها كثيراً، حيث توضح مشاعر الأمومة وحنان الأم من خلال موقف من طفولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عندما عثر سموّه على غزالٍ صغير هجرته أمه في الصحراء، وانتظر سموّه أن تأتي والدة الغزال، لكنها لم تأتِ، ففكر سموّه فيمن سيعتني بهذا الصغير.

وهنا فكّر سموّه في والدته وحنانها، فحمل الغزال الصغير إليها، ففرحت بهذه الهدية كثيراً خاصة أنّها كانت تحب الغزلان، واعتنت به حتى أصبح غزالاً يافعاً قوياً، متسائلاً سموّه في نهاية القصة: «من مثلك يا أمي، من يشبهك يا أمي؟»، كما روى سموّه كيف أنّ حزن الأم يؤلمنا، وفراقها يكسر قلوبنا.





دروس وعِبر

وأضافت مزنة نجيب أنها تعلمت من القصة دروساً وعبراً كثيرة جداً، فقد كانت تُحب أمها كأي طفلة، لكن حبها بعد القصة أصبح أكبر بعدما فهمت المغزى الكبير من القصة، وأصبحت تستمع لنصائحها وتعمل بها، لأنّ القصة بينت لها أنّ الأم كنز لا يمكن تعويضه، كما تعلمت من القصة أن تتعامل برفق وحنان مع كل الكائنات، شاكرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على هذه المجموعة القصصية الرائعة.





أحلام عظيمة

وفهمت بطلة تحدي القراءة أنّ رسالة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في بداية المجلد عندما قال سموّه: «تعلّموا أن الأحلام العظيمة لا حدود لها»، وهي إشارة ورسالة لكل طفل حول أهمية الاجتهاد والسعي ومواصلة التعلم لتحقيق الأهداف.





قصص ملهمة

ووجهت مزنة نجيب رسالة لأقرانها مفادها: «أنصح كل أصدقائي أو من هم في سني بقراءة سلسلة عالمي الصغير، لأنها عبارة عن مجلد يحتوي على 5 قصص، لكل قصة حكاية مختلفة برسومات جميلة وجذابة، وتحمل معاني جميلة، استفيدوا من قراءتها»، متمنية أن يتم تحويل هذه القصص الملهمة إلى أفلام كرتونية حتى تصل للأطفال قبل سن القراءة.

شاهد الفيديو: https://www.alroeya.com/170-60/2190407-%D9%85%D9%86-%D9%8A%D8%B4%D8%A8%D9%87%D9%83-%D9%8A%D8%A7-%D8%A3%D9%85%D9%8A