الخميس - 04 مارس 2021
Header Logo
الخميس - 04 مارس 2021
No Image Info

محمد الشحي: واجهت خجلي بالكتابة

تغلب الكاتب محمد فيصل سلطان الشحي «18 عاماً» على خجله الشديد بالانخراط في عالم الكتابة، التي يرى أنها منحته القوة والثقة وغيرت كثيراً من تفاصيل حياته.

ورغم شغفه بالقراءة وكتابة الخواطر منذ مرحلة مبكرة من عمره إلا أنه اضطر إلى حرق مئات الأوراق منها بعد كتابتها، بعد خروج إصداره الأول إلى النور، خوفاً من أن يساء فهمها.

No Image Info



يحاول الشحي الذي تخرج العام الماضي من ثانوية التكنولوجيا التطبيقية، تسليط الضوء في كتابه الأول على المعنى الحقيقي لـ«الرجولة» وحس المسؤولية عند الذكور ومنطقها الصحيح من وجهة نظره وعبر تجاربه الحياتية.

وأوضح الشحي لـ«الرؤية» أنه مسكون بحب القراءة والكتابة منذ مرحلة مبكرة من عمره، لافتاً إلى أنه دوماً ما كان يبحث عن كتب «الخواطر» وخاصة تلك التي تتمحور حول قضايا مجتمعية بعيداً عن الحب والغزل.

وأشار إلى أنه لم يفكر في جمع خواطره التي كتبها في صفحات إلى أن قرر أن يكتب من أجل إصداره الأول، الذي دفعه إلى التخلص من خواطره بالحرق.

ولفت إلى أنه أنجز كتابه الأول «كن رَجُلاً ولا تكن رِجْلاً» الذي يضم مجموعة من الخواطر، ويوثق مواقف حقيقية عايشها، خلال 4 أشهر فقط، قبل أن يصدر أخيرا، عن دار قهوة للنشر والتوزيع .

وأشار الشحي إلى أن الكتاب يضم مجموعة من القصص والخواطر، حيث يحمل كل سطر في «كن رَجُلاً ولا تكن رِجْلاً» تفاصيل مواقف مهمة تعرض لها، ومنها على سبيل المثال، حديثه عن أثر شعر الشاعر الماجدي بن ظاهر في حياته وعن معلمه الذي ساعده في اكتشاف قدراته ومهاراته.

وعن سبب اختياره عنوان «كن رَجُلاً ولا تكن رِجْلاً» الذي شارك في النسخة الأخيرة من معرض الشارقة للكتاب، قال «اخترت ذلك العنوان أولًا لوجود جناس بين الكلمتين «الرجل والرِجْل»، وثانياً لتسليط الضوء على مسؤوليات الرجل ومعنى «الرجولة» التي يظن البعض أنه إنسان مهيمن كونه رجلاً وأن بإمكانه أن يتصرف كما يحب».



No Image Info



ولفت الكاتب الشاب إلى أنه بصدد إصدار رواية جديدة خلال الفترة المقبلة، يسلط الضوء عبرها على العلاقة بين الآباء والأبناء.

وذكر الشحي أنه لا يلتزم بقراءة عدد معين من صفحات الكتب يومياً، لكن الأمر يعتمد على رغبته في القراءة والوقت المتاح له، منوهاً بأنه في أحيان كثيرة ينتهي من قراءة كتاب كامل في يوم واحد.

واعتبر النقد الهدام أبرز التحديات التي تواجه الكتاب الشباب، مشيراً إلى أنه يتسبب في إحباط البعض ويدفعهم إلى التراجع عن مسيرتهم الأدبية، رغم أن لدى البعض منهم موهبة لكنها تحتاج إلى الرعاية.



No Image Info



وأشار إلى أن له فلسفة خاصة مع النقد الأدبي، حيث يتبع ما جاء في أبيات قصيدة الشاعر النبطي الماجدي بن ظاهر: «بوصيك عن كثر الكلام المخالف.. وما جاك من كثر الحديث أقوال.. وإن يتك عويا من سفيةٍ فخلها.. وإن يات من غير السفية فسأل».

وبعيداً عن نطاق الكتابة والورق، استطاع الشحي أن يحقق المركز الثاني على مستوى إمارة رأس الخيمة في معرض الإمارات تبتكر، وذلك لاهتمامه بمجالات الابتكارات العلمية.

#بلا_حدود