الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

بورصة الكتب

تعكس مؤشرات مبيعات الكتب اتجاهات القراءة وأنماط خيارات القراء من حيث المحتوى، وتبعاً لتصنيف موقع جملون المتخصص في بيع الكتب تصدرت 5 كتب بشكل لافت خلال الأيام القليلة الماضية.

1_ القوقعة يوميات متلصص

الرواية من تأليف الكاتب مصطفى خليفة تسرد يوميات شاب ألقي القبض عليه لدى وصوله إلى مطار بلده عائداً إليه من فرنسا وأمضى 12 سنة في السجن دون أن يعرف التهمة الموجهة إليه، إنه الظلم والفساد والقساوة التي لا تقرها شريعة، وأساليب التعذيب التي لم نقرأ لها مثيلاً من قبل.

وهي رواية حقيقية مؤلمة جداً، والكتاب يأخذ القارئ إلى حيث أغوار النفس البشرية، تلك الرحلة التي يعبرها السجين بكامل تفاصيلها وقسوتها.

2_ الإنسان المهدور

يطرح الكاتب مصطفى حجازي ملف هدر الإنسان متعدد الأشكال والمستويات والألوان: بدءاً بهدر الدم والتجريم والتحريم، ومروراً بهدر الفكر والوعي والشباب والمؤسسات، وانتهاءً بألوان الهدر الوجودي في الحياة اليومية. يجعل هذا الهدر، الذي قد يصل إلى حد المرض الكياني، كل حديث في التنمية مسألة نافلة ما دام الشرط المؤسس والملزم لم يتوفر وهو الاعتراف بالإنسان قيمة ومكانة وحصانة وقدرات ووعياً. ولكل إنسان في عالمنا نصيبه من الهدر الذي يتنوع في الشكل والمقدار، ما يعطل أو يعيق مشروع بناء نوعية حياة وصناعة مستقبل.

يتمثل الهدف العام لهذا العمل في الوعي بحالات الهدر الظاهرة منها والخفية وكشف آلياتها، كخطوة لازمة لمواجهتها وصولاً إلى القيام بمهمة استرداد إنسانية الإنسان. وهو يطرح لهذا الغرض منظوراً مضاداً للهدر يتمثل في التفكير الإيجابي والمشاعر الإيجابية تجاه الذات.

3_ اللامنتمي

للكاتب كولن ولسون وقد أثار الكتابُ، ولا يزال، مناقشاتٍ لا تنتهي، مرجعُها إلى أنَّه يعالج، لأوَّل مرَّة، موضوعاً جديداً، هو موضوع نفسيَّة الإنسان اللَّامنتمي.

ويقوم كولون ولسون بهذه المعالجة على ضوء دراسة واسعة لشخصيَّة اللَّامنتمي كما تتجلَّى في آثار كبار الكتّاب والفنّانين، فيحلّل آثار كافكا ودستويفسكي وهمنغواي وكامو وسارتر ونيتشه وفان كوخ ولورنس وهنري باربوس وسواهم تحليلاً يأخذ بمجامع القلوب، ويلقي أضواء ساطعةً على روائع هؤلاء الكتّاب والفنّانين.

4_ آدم من طين

كتاب قصصي جديد للدكتور محمد المنسي قنديل هو الخامس بعد مجموعاته القصصية «احتضار قط عجوز» و«بيع نفس بشرية» و«من قتل مريم الصافي؟» وروايته الطويلة «انكسار الروح».

في هذا الكتاب رواية قصيرة و4 قصص تبوح جميعاً بفن هذا الكتاب المفعم بالحنين والشوق المفعم بالأسلوب الغنائي الذي صاحبت قصصه منذ بدايته وحتى ترامى عالمه الإبداعي المتنوع والذي جعل منه ظاهرة متفردة لكاتب متعدد الإمكانيات، وجوهر كل هذا التعدد يكمن في خاصيته الأولى ككاتب قصة ممتاز وحكاء شاعر، فالكتاب إضافة جديدة لعالم يتسع بين يدي الكاتب.

5_ رحلتي من الشك للإيمان

للكاتب الدكتور مصطفى محمود، هو كتاب فكري ألفه في عام 1970. يعرض الكتاب العديد من المواضيع والتساؤلات الفكرية والمتعلقة بخلق الإنسان، والجسد والعقل، ويتحدث الكتاب بشكل تفصيلي عن رحلة مصطفى محمود الطويلة من الشك وصولاً إلى الإيمان.