الخميس - 04 مارس 2021
Header Logo
الخميس - 04 مارس 2021
No Image Info

مخطوطة فريدة لنابليون معروضة للبيع في باريس

تُعرض للبيع اعتباراً من اليوم في باريس مخطوطة فريدة من نوعها، أملاها الإمبراطور الفرنسي نابليون، ودوّن عليها ملاحظاته أثناء منفاه في جزيرة سانت هيلينا.

ويتناول نابليون في المخطوطة وقائع عن معركة أوسترليتز (1805) الشهيرة، يُبرز فيها دوره في تحقيق الانتصار التاريخي فيها، مشيراً إلى أنه حدد قبل 8 أيام من المعركة الموقع الذي كمن فيه جيشه للأعداء.



No Image Info



وأملى نابليون هذه المخطوطة الطويلة المكونة من 74 صفحة كثيفة الكتابة على الضابط المقرّب جداً منه الجنرال هنري غاتيان برتران، ثم صححها شاطباً كلمات ومدوناً على الهامش ملاحظاته بخط يده الصغير.



No Image Info



وتتضمن المخطوطة ما مجموعه 11 تعليقاً توضيحياً، وهي مصحوبة بخريطة للمعركة ع رسمها الجنرال على ورقة استشفاف.



No Image Info



وقبل أشهر من الذكرى المئوية الثانية لوفاة الإمبراطور في 5 مايو 1821، تُعرَض هذه المخطوطة للبيع بمليون يورو في معرض يقام بمسرح أوديون الباريسي، وهي تتناول أعظم انتصار له، حققه في 2 ديسمبر 1805، رغم كون عديد جيشه أقل من عديد الجيشين الروسي والنمسوي اللذين كان يواجههما.

No Image Info



ورغم توافر الكثير من النصوص عن هذه المعركة التي شكلت نموذجاً في العبقرية الاستراتيجية إلى درجة أنها لا تزال تُدرس في المعاهد العسكرية كسان سير، فإن هذا النص يُظهر نابليون حريصاً جداً على ما سيقال عنه لاحقاً.

#بلا_حدود