الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

مخطوطة فريدة لنابليون معروضة للبيع في باريس

مخطوطة فريدة لنابليون معروضة للبيع في باريس

تُعرض للبيع اعتباراً من اليوم في باريس مخطوطة فريدة من نوعها، أملاها الإمبراطور الفرنسي نابليون، ودوّن عليها ملاحظاته أثناء منفاه في جزيرة سانت هيلينا.

ويتناول نابليون في المخطوطة وقائع عن معركة أوسترليتز (1805) الشهيرة، يُبرز فيها دوره في تحقيق الانتصار التاريخي فيها، مشيراً إلى أنه حدد قبل 8 أيام من المعركة الموقع الذي كمن فيه جيشه للأعداء.





وأملى نابليون هذه المخطوطة الطويلة المكونة من 74 صفحة كثيفة الكتابة على الضابط المقرّب جداً منه الجنرال هنري غاتيان برتران، ثم صححها شاطباً كلمات ومدوناً على الهامش ملاحظاته بخط يده الصغير.





وتتضمن المخطوطة ما مجموعه 11 تعليقاً توضيحياً، وهي مصحوبة بخريطة للمعركة ع رسمها الجنرال على ورقة استشفاف.





وقبل أشهر من الذكرى المئوية الثانية لوفاة الإمبراطور في 5 مايو 1821، تُعرَض هذه المخطوطة للبيع بمليون يورو في معرض يقام بمسرح أوديون الباريسي، وهي تتناول أعظم انتصار له، حققه في 2 ديسمبر 1805، رغم كون عديد جيشه أقل من عديد الجيشين الروسي والنمسوي اللذين كان يواجههما.



ورغم توافر الكثير من النصوص عن هذه المعركة التي شكلت نموذجاً في العبقرية الاستراتيجية إلى درجة أنها لا تزال تُدرس في المعاهد العسكرية كسان سير، فإن هذا النص يُظهر نابليون حريصاً جداً على ما سيقال عنه لاحقاً.