الاثنين - 08 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 08 مارس 2021
No Image Info

وفد من «الخارجية» يزور مركز الحفظ والترميم بالأرشيف الوطني

قام وفد من وزارة الخارجية والتعاون الدولي بزيارة استطلاعية إلى مبنى الحفظ والترميم التابع للأرشيف الوطني، واطلع أعضاء الوفد على مخازن حفظ الوثائق الحكومية، وأهم العمليات التي تخص إدارة الأرشيفات في كل من أقسام: «الأرشيفات الحكومية، الأرشفة الإلكترونية، والحفظ والترميم».



وجاءت الزيارة تمهيداً لتحويل الوثائق التاريخية للوزارة إلى مبنى الحفظ والترميم في الأرشيف الوطني، وذلك في إطار استكمال الرصيد الوثائقي للدولة.



No Image Info



وجال وفد الوزارة بين المستودعات الكبيرة المؤهلة بأحدث التقنيات، والتي تتبع أرقى الممارسات المتبعة عالمياً في حفظ الوثائق التاريخية التي تحولها الأرشيفات الحكومية في الدولة إلى الأرشيف الوطني، وتعرّف إلى دور مختبر الترميم، الذي يعمل على ترميم الوثائق التاريخية المهمة المشرفة على التلف، وإعادة الحياة إليها لقيمتها التاريخية.

No Image Info



واطلع الوفد أيضاً على بعض التقنيات التي تُعنى بالتحويل الرقمي للوثائق، وحفظها بطريقتي الميكروفيلم والميكروفيش، وعلى أساليب التصوير الإلكتروني عالي الدقة للوثائق بأنواعها، وتعرّف إلى مدى إمكانية إتاحة مجالات البحث للراغبين في الاستفادة من المادة المعلوماتية التي يقتنيها الأرشيف الوطني في توثيق تاريخ الدولة.

No Image Info



كما اطلع على أساليب معالجة الوثائق التاريخية الآيلة للتلف وترميمها، وإمكانية الاستفادة منها بعد حفظها وتأمينها في مواقع التخزين، ورقمنتها لسرعة الوصول إليها في الوقت المناسب.

#بلا_حدود