الثلاثاء - 09 مارس 2021
Header Logo
الثلاثاء - 09 مارس 2021
No Image Info

54 معرضاً تروي حكايات العالم وأحداثه في «إكسبوجر 2021»

تكشف النسخة الخامسة من فعاليات المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر» الذي ينطلق في الشارقة هذا العام خلال الفترة من 10 - 13 فبراير الجاري، عن مجموعة فريدة من أبرز الأعمال الفنية البصرية لنخبة من ألمع مصوري العالم، لتقدمها لعشّاق وهواة فنّ التصوير الفوتوغرافي بما يشكّل فرصة استثنائيّة للتعرّف على قصص الإنسان والطبيعة من شتى أنحاء وبقاع العالم.

ويستضيف المهرجان، الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، 400 مصورٍ من مختلف أنحاء العالم، يقدمون على امتداد فعاليات الحدث 1558 صورة تمثل نخبة نتاجهم الإبداعي وابتكاراتهم الفنية، يضمها 54 معرضاً من بينها 41 معرضاً فردياً و13 معرضاً جماعياً على مدى 4 أيام.



No Image Info



ويوثق المصور محمد محيسن، قصصاً ومشاهد مؤثرة عن أزمة اللاجئين بالعالم في مجموعته البصرية «أصوات»، التي ركز فيها بشكل خاص على الأطفال ضحايا الحرب الأكثر تضرراً، لتكون تلك الصور صوتهم المسموع في جميع أنحاء العالم.

وفي الوقت الذي تتعرض فيه الحيوانات للصيد والاتجار غير المشروع والاستغلال بكافة أشكاله في مختلف أنحاء العالم، يعرض المصور البيئي آرون جيكوسكي قصصاً مؤلمة ومؤثرة عن الحياة البرية، كما يوثق بصرياً العلاقة المعقدة بين البشر والكائنات التي تعيش معهم على هذه الأرض.



No Image Info



بينما تقدم المصورة الصحفية الأمريكية باولا برونشتاين في مجموعة ملهمة، صورة بليغة وواقعية عن الحياة اليومية في أماكن بعيدة في أفغانستان، حيث تذهب فيها نحو ما هو أبعد من تغطية الحرب، وتوثيق التحديات التي لا تزال تواجهها البلاد اليوم من انتهاكات حقوق الإنسان إلى الفقر والتشرد، لتلتقط من خلال عدستها صوراً لقصص أمل تكمن وراء الألم وحكايا حياة تنبعث من جديد.

ويقدم مصور الرحلات إليا لوكاردي مجموعةً من أعماله التي تصور جماليات الهندسة المعمارية المذهلة في إيطاليا، مع خلفيات طبيعية متنوعة تتراوح بين ألوان السماء بتدرجاتها والبحر الهائج والعواصف الرعدية وغيرها من تقلبات الطبيعة، لتكوّن صوره عالماً غنياً بالألوان والقصص والأحاسيس.



No Image Info



ويستضيف المهرجان هذا العام نخبة من ألمع المصورين الدوليين لعرض أعمالهم في معارض فردية ملهمة، من أبرزهم المصور الكويتي محـمـد مـراد الذي يركز في مجموعته «بلا ألوان» على إبراز موضوع الصورة والأشكال المختلفة مستخدماً اللونين الأبيض والأسود، فيما يحاول المصور الروسي سيرجي بونوماريف عبر مجموعته «سوريا تحت المجهر» تسليط الضوء على قضايا الحرب والنزاع في منطقة الشرق الأوسط.



ويعبر المصور الإماراتي عبدالله البقيش عن شغفه بفن العمارة في مجموعة «مدن السعادة»، فيما تنقل إيما فرانسيس مشاهد من بلدة الناقورة اللبنانية عبر مجموعتها «أحذية القتال والبنادق والألماس: مدينة (صور) في لبنان»، فيما اختار المصور أشوك ڤيرما عنواناً لمعرضه «الإمارات تكافح كوفيد-19».



No Image Info





ويقدم «إكسبوجر» في دورته الخامسة أعمالاً متميزة لعدد من المنظمات والمؤسسات المتخصصة في التصوير الفوتوغرافي تضمها 13 معرضاً جماعياً تحتوي على مجموعة مختارة من الصور الفائزة بمسابقات محلية ودولية مثل «جوائز سينا الدولية للتصوير في إيطاليا، تشرق من الشارقة، اتحاد المصورين العرب، جوائز مهرجان إكسبوجر، غاليري إكس، وصور الإمارات»،و غيرها.

#بلا_حدود