الجمعة - 14 مايو 2021
الجمعة - 14 مايو 2021
روايات رعب.

روايات رعب.

«ليست لأصحاب القلوب الضعيفة».. أفضل روايات رعب أجنبية وعربية

الإثارة والتشويق اللذان يبثهما الرعب في نفوس البشر، لهما تأثير ساحر، ما يجعل الجميع يحب هذا النوع سواء كان بصرياً أو مقروءاً، فروايات الرعب من أهم أنواع الأدب في الثقافة الأمريكية، ومؤخراً أصبحت موجودة في الأدب العربي، وخاصة بعد الأثر الكبير الذي تركه الكاتب المصري الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق.

اليوم نرصد لك أشهر روايات رعب في التاريخ على المستوى العالمي والعربي. تابع معنا إذا كنت من محبي هذا النوع من الأدب. وإذا كنت تفضل الأدب الرومانسي، فإليك 30 رواية من أعظم الروايات الرومانسية

أقوى 10 روايات رعب في التاريخ

دعونا نلقي نظرة على قصص الرعب التي يجب قراءتها. هذه هي الروايات التي صوّت عليها القراء من خلال Goodreads وNightmare Magazine وBarnes & Noble والمزيد.

1.Dracula

روايات رعب.

لقد مر أكثر من قرن على نشرها، لكن هذه الرواية لم تفقد شيئاً من روعتها حتى الآن، دراكولا هي قصة مصاص دماء استند فيها الكاتب برام ستوكر إلى شخصية حقيقية وهي الكونت «فلاد راكولا»، وتحكي القصة عن دراكولا الذي ينتقل من ترانسيلفانيا إلى لندن بحثاً عن دماء جديدة.

الجدير بالذكر أن دراكولا ليست مجرد قصة رعب، بل هي قصة التكنولوجيا الحديثة مقابل الخرافات القديمة، والأعراف الفيكتورية، إذا لم تكن قد قرأت دراكولا مطلقاً، فقد حان الوقت لذلك.

الجدير بالذكر أن الرواية تحولت إلى نسخ عديدة من الأفلام السينمائية على مر العصور.

2.drawing blood

روايات رعب.

بعدما عاش تريفور ماكجي طفولة قاسية، عندما كان يبلغ من العمر 5 سنوات فقط، استيقظ ذات صباح ليجد أن والده قتل والدته وشقيقه الأصغر، ثم شنق نفسه، فبعد 20 عاماً، يعود إلى المنزل الذي نشأ فيه، لكن يبدو أن الشياطين التي دفعت والده إلى الجنون ربما لم تتركه هو الآخر.

تعد رواية drawing blood للكاتب بوبي برايت، واحدة من أشهر روايات الرعب على مر التاريخ، لذا استمتع بقراءتها فوراً.

3. The Haunting of Hill House

تعد رواية شيرلي جاكسون، من أشهر روايات أدب الرعب في القرن الـ20، حيث إنها تعتمد على الرعب النفسي بدلاً من استخدام المؤثرات المرعبة سواء من الصوت أو الصورة، وذلك من خلال إظهار العلاقات المعقدة للشخصيات.

تم تحويل الرواية إلى فيلمين في السينما ومسلسل درامي.

4.the fifth child

روايات رعب

تدور أحداث قصة الرعب للكاتب دوريس ليسينج، في أواخر الستينيات في إنجلترا، حيث تركز على طفل يدعى بن ولد لهارييت وديفيد لوفات، والذي لديه 4 أطفال آخرين، لكنه مختلف عن الجميع، فهو يشبه مظهر العفريت بشكل رهيب، وجائع بلا إشباع، وقوي بشكل غير طبيعي، وعنيف بشكل لا يصدق، ومع تقدمه في السن، يزداد خوف والدي بن من نوبات غضبه، نظراً لكونه وحشاً خطيراً لن يتم قبوله أبداً في أي مكان، فقد تم نفيه إلى مؤسسة، حيث يعاني وحده. تأكد أن هذه الرواية ستطاردك حتى الصفحة الأخيرة.

5. House of Leaves

روايات رعب

تعد تلك الرواية، أيقونة في أدب الرعب العالمي، لأنها متاهة أدبية وليست مجرد رواية، فهي تحكي قصة منزل مسكون هيكله الداخل أكبر بكثير من شكله الخارجي، فكلما تقلب صفحة من صفحات الرواية تدخل في متاهات وأماكن مغلقة مرعبة في ذلك المنزل، الذي يتوه فيه أصحابه، فربما يسبب لك هلعاً من الأماكن المغلقة وما وراء الأبواب.

6.the hunger

روايات رعب

تعد رواية الرعب التاريخية المستقلة من ألما كاتسو والمستندة إلى القصة الحقيقية لحزب دونر كنزاً، بالاعتماد على حكايات المستذئبين وفولكلور Wendigo، تمكن كاتسو من خلق شعور بالخنق في عربة القطار المنكوبة، حتى أثناء عبوره البراري الشاسعة.

تعتبر الديناميكيات الشخصية داخل العربة أساسية هنا وصراعات القوة بين المسافرين والشكوك التي تلقيها على تامسن دونر الجميلة والهادئة، والأسرار الشخصية التي كان من المفترض أن تترك شرقاً.

7.it

روايات رعب.

صدرت الرواية عام 1987، وهي واحدة من أضخم روايات ستيفن كينغ، ورغم نجاحها الفائق لم يتم اقتباسها إلا في مسلسل تلفزيوني قصير يحمل نفس الاسم عام 1990، ثم قدم في فيلم حقق نجاحاً مبهراً، حيث وصلت إيراداته إلى 277 مليون دولار داخل أمريكا و499 مليوناً كمجمل عائدات حول العالم.

تؤسس الرواية عالمها في مدينة «ديري»، وظهور «الوحش» بني وايز، الذي يملك شكل مُهرج مبتسم يقوم بالتهام الأطفال ويختفون من المدينة.

8. The Shining

روايات رعب

رواية أخرى من روايات أشهر كاتب أدب رعب عالمي ستيفن كينغ، تحكي الرواية قصة مدمن الكحوليات الذي يأمل في الحصولِ على مال إضافي لدعم كتاباته، فيقبل بالعمل في فندق بكولورادو، وينتقل بصبحة زوجته وابنه ذي الخمس سنوات، لكن ابنه لديه قدرات خاصة وخارقة تمكنه من قراءة الأفكار ورؤية الأشباح، ما يجعله يشعر بوجود كيانات غامضة في الفندق، والتي تبدأ بالتأثير على والده.

قد تم تحويل الرواية إلى فيلم The Shiningالذي تم إنتاجه عام 1980.

9. Don't Look Now

2374788

قدم كاتب الرعب الشهير Daphne du Maurier عام 1971، مجموعة قصصية في هذا الكاتب، حيث قدم 5 قصص جميعها يدور حول الرعب الغموض.

10. The Exorcist

روايات رعب

الحيازة الشيطانية في أفضل حالاتها، يتبع The Exorcist الحكاية الكلاسيكية للخير مقابل الشر، حيث يعمل كاهنان لطرد الشياطين التي تمتلك ريغان الشاب، لن ينجو الجميع من طرد الأرواح الشريرة، لكن سيبقى شخص واقفاً في النهاية.. فمن هو؟

أفضل روايات رعب عربية

إذا لم تُفضل روايات الرعب الأجنبية، وتبحث عن رواية رعب عربية تأخذك إلى عالم آخر، حيث حبس الأنفاس وقضاء وقت من الإثارة والتشويق، يمكنك قراءة أفضل روايات رعب عربية من القائمة التالية:

1.الآن أفهم

روايات رعب.

لا يمكن بدأ قائمة من روايات الرعب العربية، بكاتب آخر غير الدكتور المصري الراحل أحمد خالد توفيق، الذي يعد واحداً من أهم كتاب قصص وروايات الرعب التي تقدم بأسلوب سلس وشيق وجذاب.

الآن أفهم هي عبارة عن مجموعة قصصية تضم بين صفحاتها 13 قصة ورواية رعب، تفرقها التفاصيل ويجمعها الرعب والموت، باختلاف الطريقة.

2. فرانكشتاين في بغداد

روايات رعب.

تعد رواية فرانكشتاين في بغداد من أفضل روايات الرعب العربية، فهي للكاتب أحمد سعداوي الذي حصل بهذه الروية على جائزة الرواية العربية عام 2014، وحازت فرانكشتاين في بغداد على جائزة جي بي أي الفرنسية عن فئة أفضل رواية مترجمة، ومن المُنتظر أن تتحول لفيلم سينمائي.

تدور أحداث الرواية حول شخصية هادي العتاك الذي يعمل بائع في بغداد، ويمارس هواية غريبة وهي جمع بقايا جثث ضحايا التفجيرات الإرهابية.

3. ثنائية الجاثوم

روايات رعب.

واحدة من ضمن الرواية الصغيرة ضمن سلسلة «ما وراء الطبيعة» للكاتب الشهير أحمد خالد توفيق، والتي تحولت إلى مسلسل درامي على منصة نتفلكيس، استخدمت هذه الرواية العديد من الأساطير المخيفة التي تؤكد وجود قوى خارقة في العالم الآخر.

يظهر الجاثوم غالباً في ساعة الذئب وهي الساعة التي يكون فيها جسم الإنسان في أوهن حالاته من الثالثة إلى الخامسة فجراً، وهي الساعة التي يعاني فيها البطل من كوابيس متسلسلة كل ليلة تنقله إلى مكان غريب لا يعرفه يستيقظ ليجد تذكاراً مجسماً من هذه الأماكن والأحداث الغريبة.

4. الجثة الخامسة

روايات رعب.

تعد رواية دكتور حسين السيد، من أفضل روايات الرعب العربي، حيث تقدم وجبة دسمة من الرعب، تحكي الرواية قصة مجموعة من الجثث من بينها «الجثة الخامسة»، واللعنات الخفية التي تتجول بهدوء بين شخصيات الرواية وتصيبهم.

5. الفيل الأزرق

روايات رعب.

واحدة من روايات الرعب الحديثة حيث صدرت عام 2012، للكاتب المصري أحمد مراد، والتي تحولت إلى فيلم سينمائي عام 2014، وحقق نجاح ساحق في تاريخ السينما، حيث وصلت إيراداته لحوالي 5 ملايين دولار.

تدور أحداث الرواية حول التحقيق في جريمة قتل يدخل مرتكبها مستشفى الأمراض العقلية، والتي يتابعها الطبيب المعزول عن المهنة منذ سنوات طويلة بسبب حادث أليم وقع له، وتدور ملابسات قضية القتل بين العالم الفعلي وعالم السحر والغيبيات التي ينتقل إليها الطبيب المُحقق في القضية.

#بلا_حدود