السبت - 24 سبتمبر 2022
السبت - 24 سبتمبر 2022

خطة لإقامة مدينة ملاهٍ قرب معابد أنجكور وات في كمبوديا

خطة لإقامة مدينة ملاهٍ قرب معابد أنجكور وات في كمبوديا



في حال لم تكن معابد أنجكور وات بكمبوديا المدرجة على قائمة مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة التربية والعلوم والثقافة «يونسكو»، كافية لجذب الزوار، فهناك خطط جارية لإقامة مدينة ملاهٍ على مساحة 75 هكتاراً على مسافة قريبة منها.





وقالت شركة «ناجا كورب» أكبر مشغل كازينوهات في كمبوديا بشأن مقترحها الذي تبلغ كلفته 350 مليون دولار، إن 75 هكتاراً أكبر بقليل من مدينة ديزني لاند وديزني كاليفورنيا أدفينتشار في لوس أنجلوس مجتمعتين.





وستضم المرحلة الأولى من مدينة الملاهي التي تسمى مؤقتاً «أنجكور ليك أوف ووندر» حديقة مائية وفندقين يضمان 500 غرفة من فئة الخمس نجوم ونظام قنوات مائية و«بلدة صينية»، ومدينة ملاهٍ مغطاة فائقة التكنولوجيا، وكل ذلك على بعد 500 متر تقريباً من المعابد الشهيرة عالمياً.





وتريد «ناجا كورب» أن تجني أموالاً من الخمسة ملايين سائح الذين اعتادوا المجيء لزيارة الموقع التاريخي سنوياً قبل الجائحة.





ويكافح الموقع مؤخراً وسط جائحة فيروس كورونا التي أبعدت السياح الأجانب عن أنجكور وات الذي يرجع لأوائل القرن الـ12 ومعابده المحيطة، وتحول مديرو المعابد إلى التذاكر طويلة الأمد في إطار جهود لجذب المزيد من الزوار.





وقد تكون تلك المبادرة متفائلة للغاية، لأنه حتى قبل الجائحة، كان متوسط مدة إقامة السياح قد زاد فقط من 5.4 يوم في 2013 إلى 6.4 يوم في 2018.



وتعتزم ناجا كورب أيضاً إعادة إنشاء نظام القنوات الذي يرجع للأنجكور وهو الخندق المائي الشهير الذي يحيط بأنجكور وات في مدينة الملاهي.



أنجكور وات هو أشهر معبد في متنزه أنجكور الأثري الذي يغطي مساحة 400 كم مربع ويشمل بقايا عواصم إمبراطورية الخمير التي امتدت من القرن التاسع إلى الـ15.