الأربعاء - 14 أبريل 2021
الأربعاء - 14 أبريل 2021

تأجل المعرض واستمر الشغف.. 7 فعاليات بديلة للقراءة في الهواء الطلق بمصر

في نوفمبر الماضي قررت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب برئاسة وزيرة الثقافة المصرية د.إيناس عبد الدايم، تأجيل دورة المعرض للعام الجاري عن موعده المعتاد في يناير إلى 30 يونيو المقبل، بسبب الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كوفيد-19.

القرار الذي راعى التخوفات من الموجة الثانية من الفيروس، كما راعى مصالح دور النشر وصناعة الكتب في مصر، انتقده الكثيرون من محبي القراءة الذين ينتظرون المعرض السنوي لمتابعة كل ما هو جديد في عالم النشر.

ولكن محبي القراءة كانوا على موعد مع عدة فعاليات للكتاب كان بعضها «أونلاين» وبعضها على الأرض ومنها ما هو دائم ومنها ما هو مؤقت.

في هذا التقرير ترصد «الرؤية» 7 فعاليات للكتاب في مصر.

ميكروفون وإبداع

في حديقة فيلا صغيرة بمنطقة الدقي بمحافظة الجيزة، يقع مقر «إبداع وميكروفون» وهي مساحات لفعاليات النشر، ومعارض المنتجات اليدوية والورش. وقد انطلق في هذه الفيلا خلال ينايرالماضي وفبراير الجاري 3 معارض للكتاب، كان الأول هو مهرجان كتاب الدقي المخفض، والذي يتيح لرواده الكتب من مختلف دور النشر مقابل خصومات مختلفة. أما الثاني فكان معرض الطفل للكتاب، الذي ضم العديد من الكتب الموجهة للطفل بخصومات كبيرة.

أما الفعالية الأخيرة والممتدة لمنتصف الشهر الحالي فكانت فعالية «مجانين كتب»، وتضم الفعالية كتباً مخفضة من مختلف دور النشر، بالإضافة إلى كتب تبدأ أسعارها بخمسة جنيهات حتى 30 جنيهاً. كما تتيح الفعالية تبادل الكتب القديمة بين القراء، كما فتحت باب التبرع بالكتب على أن تتاح للقراء كهدية، حيث يحصل كل زائر للفعالية على كتاب هدية من كتب التبرعات، وبالتوازي للفعاليات الثلاث تم إتاحة إمكانية شراء الكتب أونلاين وتوصيلها للمنزل.

كتب مخفضة بالأزهر

في المنطقة المحيطة بالجامع الأزهر، يقع معرض الكتب المخفضة، وهو معرض دائم للكتاب، تباع فيه الكتب بأسعار مخفضة، بالإضافة إلى الكتب القديمة والمستعملة، ويتيح المعرض عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي، فيديوهات لمناقشة الكتب المختلفة الموجودة بالمعرض.

مهرجان الكتاب

ضمن الفعاليات المتاحة قريباً للكتاب في مصر، مهرجان الكتاب الذي سيتم تنظيمه في Emerald Twin Plaza بالقاهرة الجديدة، ويضم المهرجان العديد من الكتب بتخفيضات، كما تلتزم الفعالية بالإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا، حيث تقام في منطقة مفتوحة لمنع انتشار العدوى، وتبدأ في 25 فبراير الجاري.

معرض دمنهور

في مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، تقام فعالية دائمة لبيع الكتب بتخفيضات وعروض، بدعم من مبادرة القراءة للشباب بأسعار مخفضة، ويمكن الشراء من المبادرة عن طريق مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك». حيث تعرض المجموعة الكتب المتاحة للبيع، ويختار القارئ الكتب المطلوبة في رسالة ليتم توصيلها لباب المنزل.

Azbakeya Delivery

نظمت صفحة «Azbakeya Delivery» على موقع التواصل الاجتماعي 3 فعاليات في توقيت واحد لمعرض الكتاب، الأولى في مدينة الشيخ زايد في Square Mall لمدة 3 أيام بدأت 11 فبراير وانتهت 13 فبراير لبيع الكتب مع تخفيضات وعروض لمحبي الكتب، كما تقيم ذات الفعالية ضمن فيلا «إبداع» بالدقي، و Tivoli Plaza بمدينة نصر.

معرضBiblio bike

ولمحبي الكتب القديمة والمستعملة نظمت مبادرة «Biblio bike» معرضها للكتب المستعملة بمدينة نصر والتي استمرت حتى يوم أمس 14 فبراير.

ومبادرة Biblio bike هي مبادرة لتبادل الكتب المستعملة، وتوصيلها باستخدام الدراجة.

سور الأزبكية

تأسس سور الأزبكية للكتب المستعملة في عام 1907، وهو من أقدم فعاليات بيع الكتب في مصر. وقبل 3 أعوام بدأ السور في تنظيم معارض نصف سنوية للكتاب، بسبب اعتراض تجار السور على المساحة المتاحة لهم بمعرض القاهرة الدولي للكتاب. ورغم عدم تنظيم السور لأي معارض هذا العام بسبب الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، إلا أن صفحة السور الرسمية نشرت العديد من الصور التى توضح زيادة إقبال القراء على السور منذ بداية إجازة نصف العام الدراسي.

#بلا_حدود