الأربعاء - 17 يوليو 2024
الأربعاء - 17 يوليو 2024

300 إصدار من «الشارقة للتراث» لمكتبة بيت الحكمة

زار الدكتور عبدالعزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، بيت الحكمة، المشروع الثقافي المبتكر الذي يجسّد أحدث نموذج لمكتبات المستقبل في العالم، حيث كان في استقباله مروة عبيد العقروبي، مدير بيت الحكمة.

وجال الدكتور المسلم يرافقه عدد من مديري إدارات معهد الشارقة للتراث بين مختلف أقسام المكتبة، واطلعوا من مروة العقروبي على ما يحتويه بيت الحكمة من مرافق وكتب وأنشطة في مختلف حقول المعرفة والعلوم ولمختلف شرائح المجتمع، وتعرفوا منها على ما يقدمه من خدمات للأفراد والجهات.

كما زار المسلم معرض الفنان وفاء بلال، الذي يحمل عنوان «168:01» سلسلة الرماد، بمثابة تذكير بالخسارة الثقافية التي حلت بمكتبة كلية الفنون في جامعة بغداد، إذ تعرضت للحرق عام 2003، وتحوّل أكثر من 70 ألف كتاب إلى رماد.

وعرج على قاعة الرشيد، المخصصة لاستضافة الفعاليات، والندوات والمؤتمرات، وجال في الحديقة والمساحات المفتوحة التي يمكن استضافة معارض فنية فيها، وتقديم عروض مسرحية أيضاً، وتم الاتفاق على إقامة معارض دائمة ومؤقتة برعاية وتنفيذ من قبل المعهد.

وقال الدكتور عبدالعزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث: «يحرص المعهد على الاستمرار في حماية وصون التراث ونقله للأجيال، من خلال مختلف الأنشطة والبرامج والفعاليات العملية والميدانية والعلمية والأكاديمية، بالإضافة إلى النشر والإصدارات المتنوعة، حيث تم إصدار مئات الكتب المختصة في عالم التراث تشكل مرجعاً مهماً للباحثين والمختصين، وهي متوافرة في مكتبة الموروث بالمعهد، مع تشكيلة متنوعة من الكتب في مختلف المجالات والحقول المعرفية، كما أنها حاضرة في مختلف المكتبات، ومعارض الكتب، وها نحن اليوم نقدم 300 إصدار منها هدية لمكتبة بيت الحكمة بنسخ مطبوعة ونسخ إلكترونية تدعم أنشطة بيت الحكمة المتمثلة في الاستعارة الحية والاستعارة الافتراضية وخدمة الطباعة السريعة».