الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

كاتبات نسويات يسلطن الضوء على قضايا المرأة في إصدارات «روايات»

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، تسلط دار «روايات» الضوء على تجارب كاتبات نسويات اهتممن بقضايا المرأة، وما تواجهه من تجارب وتحديات، وتحتفي مع قُراء العربية بإصدارات سردية متنوعة تقدم نظرة واسعة لتجارب النساء من مختلف بلدان العالم.

وتأتي هذه الإصدارات لتعكس اهتمام دار روايات، إحدى شركات مجموعة كلمات للنشر، بالانفتاح على أدب المرأة، وتغطية محاور وأشكال أدبية تحقق الشمول لأعمال الدار، وسعياً كذلك لإشباع فضول جمهور الدار من خلال توفير منشورات نوعية وذات أفق جمالي عالي المستوى وقريب من اهتمامات عشاق القراءة.

الكتاب: عزيزتي هاجَر أو مانيفستو نسويّ في 15مقترحاً

المؤلفة: تشيماماندا نغوزي أديتشي

ترجمة: لميس بن حافظ

تلقّت الكاتبة النيجيرية تشيماماندا نغوزي أديتشي يوماً ما رسالة من إحدى صديقات طفولتها، تطلب منها النُّصح في أمر تربية طفلتها، كي تقودها إلى النّجاح وتنمية شخصيّتها القياديّة، فقامت بتأليف هذا الكتيّب رداً على تلك الرسالة.

الكتاب: عودة الروح

المؤلفة: يا جسي

ترجمة: أحمد حسن المعيني

تقدم «دار روايات» ترجمة عربية للرواية الأولى للكاتبة الغانيّة-الأمريكية، بعنوان «عودة الروح» والتي حازت في طبعتها الإنجليزية الأصلية على العديد من الجوائز، وتدور أحداثها في غانا خلال القرن الـ18، من خلال سرد حكاية أختين وُلدتا في قريتين مختلفتين دون أن تعرفا بعضهما.

الكتاب: سوينغ تايم

المؤلفة: زيدي سميث

ترجمة: أماني لازار

تروي الكاتبة البريطانية زيدي سميث في هذه الرواية قصة فتاتين من ذوات البشرة السمراء، تحلمان أن تصبحا راقصتين. لكن واحدة منهما فقط، هي تريسي، ابنة أحد الرّاقصين المصاحبين لمايكل جاكسن، تحمل الموهبة الحقيقية، فيما الأخرى لا تحمل سوى أفكار وتساؤلات عن الإيقاع والزّمن، الجسد الأسود والموسيقى السّوداء.

الكتاب: الفتاة التي تحترق

المؤلفة: كلير مسعود

ترجمة: خالد الجبيلي

تضع الكاتبة الأمريكية كلير مسعود القراء في أجواء عملها الذي يسرد قصة فتاتين هما جوليا وكايسي اليتيمة. تجمعهما الصداقة منذ دخولهما رياض الأطفال. تشاركتا كلّ شيء: أغاني ليدي غاغا ووجبات ماكدونالدز والعناية بالقطط، والأسرار الصغيرة.

الكتاب: المرأة في الطابق العلوي

المؤلفة: كلير مسعود

ترجمة: إيمان أسعد

عمل روائي آخر للكاتبة الأمريكية كلير مسعود، تحكي فيه عن نورا إلدريدج، وهي امرأة أربعينية يثق فيها الجميع، لكن لا يلاحظها أحد، كأنها غير مرئية، فلا تتواجد سوى على هامش نجاحات الآخرين.

الكتاب: الأعمال القصصية الكاملة

المؤلفة: بدرية بشر

تستعرض الكاتبة والإعلامية السعودية بدرية البشر حياة المرأة من منظور قصصي، وتتنقل بين موضوعات من سكوتها إلى احتجاجها، وصولًا إلى تحرّرها وامتلاكها الاختيار. وتمضي عوالم بدريّة البشر السرديّة في مجموعاتها القصصيّة (حبّة الهال) و(مساء الأربعاء) و(نهاية اللعبة) لتقدم للقارئ قبساً ليرى ماذا يحدث خلف الأبواب الموصدة والقلوب النابضة تحت العباءات السوداء.

الكتاب: علينا جميعاً أن نصبح نسويّين

المؤلفة: تشيماماندا نغوزي أديتشي

ترجمة: لميس بن حافظ

تجلب الروائية النيجيريّة في هذا الكتيّب همّها النّسوي استناداً إلى محاضرتها الشّهيرة التي قدّمتها على منصّة TED. كيف يُمكن فهم النسويّة، وتعريفها بمنطق القرن الـ21 تعريفاً يتجذّر بالانغماس في الواقع والوعي به.

وتستحضر المؤلّفة تجاربها الشخصيّة وملاحظاتها الثّاقبة للمفاهيم المتعلقة بتحرير المرأة وتوظيفاتها الاجتماعيّة وتجلّياتها في الحياة اليوميّة.

الكتاب: حكاية الجارية

المؤلفة: مارغريت آتوود

ترجمة: أحمد العلي

تقدم الكاتبة الكنديّة في هذا العمل، الذي أصبح من أوسع الروايات قراءة في العالم، رؤية مخيفة للمجتمع وقد تحوّل جذرياً بسبب ثورة سياسيّة دينيّة متشدّدة.

الكتاب: العهود

المؤلفة: مارغريت آتوود

ترجمة: إيمان أسعد

فازت رواية «العهود» بجائزة البوكر البريطانية عام 2019 مناصفة، وهي الجزء الثاني من رواية الكاتبة الكنديّة مارغريت آتوود «حكاية الجارية». تجيب الكاتبة في هذا العمل عن أسئلة لطالما حيّرت قُرّاء الجزء الأوّل منذ نشره عام 1985، فقدّمت في «العهود» رواية تبدأ أحداثها بعد 15 عاماً من نهاية «حكاية الجارية» حين تواجه أوفرِد مصيرها المجهول، عبر 3 أصوات نسائية مختلفة يكشف كلّ منها جانباً خفيّاً من «جلعاد».