الثلاثاء - 23 يوليو 2024
الثلاثاء - 23 يوليو 2024

في عجمان.. أسرة هند العليلي تقرأ الأدب الإنجليزي وروايات الكُتاب الشباب

في عجمان.. أسرة هند العليلي تقرأ الأدب الإنجليزي وروايات الكُتاب الشباب

أسرة هند العليلي. تصوير: عماد علاء الدين

تغذي الروح وتمد العقل بتيارات نورانية من الأفكار الخلاقة، وتميط عن الإنسان لثام الجهل والتخلف، كما توسع المدارك وتعلم الصبر والإصرار، إنها القراءة التي تمد الفرد بطيف واسع من مهارات التنمية الذاتية، وفي الوقت الذي تحتفي فيه الإمارات بشهر القراءة 2021، الذي انطلق في 1 مارس الجاري، يزداد الشغف بالقراءة وحب المطالعة، لا سيما وأن شعار الشهر هذا العام هو «أسرتي تقرأ»، ما يجعل من فعل القراءة لمة شمل ولقاءً أسرياً واجتماعياً يومياً على مائدة «خير جليس».



تفاعل سنوي

وتعايش «الرؤية» مظاهر التفاعل مع شهر القراءة، وتقرأ مع أسر من مختلف إمارات الدولة، وتحط رحالها في ثاني رحلاتها بعجمان مع أسرة عضوة المجلس الوطني الاتحادي عن الإمارة هند حميد بن هندي العليلي، وابنة أختها الطفلة موزة علي سيف بن طوق، عضوة في برلمان الطفل، وهي واحدة من الأسر الإماراتية التي تشارك وتتفاعل سنوياً مع فعاليات وأنشطة شهر القراءة، وتركز هذا العام على كتب الأدب الإنجليزي وروايات الكتاب الإماراتيين الشباب.





قراءة جماعية

وقالت هند حميد العليلي، إن للقراءة أهمية كبيرة في حياتنا، فهي مهارة وهوية، تناساها الكثير من الناس في هذا العصر، ما جعل الإمارات وقيادتها الرشيدة تذكر الجميع بقيمة القراءة، فنظمت «شهر القراءة» لتشجيع جميع المواطنين والمقيمين على أرضها بالقراءة وأهميتها.

وذكرت أنه لا بُدَّ لنا أن نشجع أبناءنا على القراءة، فجاء هذا الشهر تحت عنوان «أسرتي تقرأ»، لحث الأسرة ككل على القراءة، وأن تكون هناك قراءة جماعية بين أفراد الأسرة الواحدة حتى يكون هناك تشجيع على القراءة، ونقل هذه العادة الجيدة من الآباء والأمهات إلى الأبناء.





مهارات النقد

وأضافت العليلي أن القراءة تجعلنا نكتسب مهارات مهمة جداً ومنها مهارة النقد، موضحة أن هناك الكثير من الشباب يتوقعون أنهم لم يستفيدوا من قراءة كتب معين، لكن إذا جلسوا مع أنفسهم، وركزوا في القراءة سيجدون أنهم اكتسبوا مهارة النقد، يعرفون كيف يتحدثون، كيف ينقد شيئاً أمامه بأسلوب مهذب ومثقف؟ فهذه المهارة لا توجد لدى الكثيرين، لذلك القراءة تساعدهم على تنمية هذه المهارة، مبينة أن كتب الأدب الإنجليزي تستهويها وتخصص فترة يومية للنهل من معين هذه المعارف الخالدة.





تعلم الصبر

بدورها، قالت الطفلة موزة بن طوق، إن للقراءة فوائد عديدة منها تعلم الصبر، فأثناء قراءتك لقصة معينة أو كتاب يكون لدينا حماس للانتهاء من الكتاب، وهذا الحماس يجب أن يقترن معه الصبر حتى تستطيع أن تستوعب كل المعلومات الموجودة داخل الكتاب، فالقراءة تجعل المفردات لدينا أكثر مرونة، وأن تكون لدينا مجموعة من الكلمات التي نستطيع أن نعبّر بها عن مشاعرنا والمواقف التي نمر بها، لذا فمن السهل علينا التعبير عنها، وبزيادة مهارات التعبير تزداد مهارات التواصل مع الآخرين.

وأوضحت أنها انتهت من قراءة كتاب «لا يملكني» للكاتبة نورة الشامسي، وتعلمت منها أن ابتسامتك لا بُدَّ أن تظل موجودة رغم كل ما يمر به الإنسان في حياته، كما أنها انتهت مؤخراً من قراءة المجموعة القصصية «عالمي الصغير»، مضيفة أنها تهوى قراءة كتب وروايات الكتاب الإماراتيين الشباب.