الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«مساحات للفن».. إبداعات تشكيلية في رحاب المراكز التجارية بأبوظبي

تحولت 3 مراكز للتسوق في أبوظبي والعين إلى غاليري مفتوح ينبض بروح الإبداع، ضمن مبادرة «مساحات للفن»، حيث تستقبل هذه المراكز تصاميم وإبداعات 3 من الفنانين المحليين والعالميين خلال مارس الجاري.



وتستهدف المبادرة التي أطلقتها دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي دعم الفنانين ولتعزيز المجتمع الإبداعي في أبوظبي.



وتسهم «مساحات الفن» في تقريب المسافة بين الفنانين وأفراد المجتمع ليستمتعوا بإبداعاتهم الفنية العريقة والعصرية التي تلهمهم وتبعث برسائل تدعو إلى التفاؤل والتسامح والشعور بالمسؤولية تجاه بعضهم البعض.



وتتيح مساحة الفن في مركز ياس مول بأبوظبي للزوار خلال الشهر الجاري، فرصة الاطلاع على مجموعة من التشكيلات الفنية للفنان الإماراتي الرائد عبدالرحيم سالم.



أما المركز التجاري العالمي «المول»، بالعاصمة أبوظبي فيستعرض مجموعة «سبات» التي صممتها الفنانة الإماراتية عفراء السويدي أثناء مشاركتها في برنامج الإقامة الفنية بالمجمع الثقافي خلال 2020.



ويمكن لزوار مساحة الفن في الجيمي مول بمدينة العين، الاطلاع على المجموعة الفنية بعنوان «الحديقة السرية»، لفنانة الإقامة الفنية للمجمع الثقافي لعام 2020، سيمرين ميهرا أجراوال.



تشكيلات سالم

يضم معرض الفنان عبدالرحيم سالم الذي يأتي تحت عنوان «تشكيلات» 16 لوحة رسمها الفنان خلال مسيرته الفنية، وتعكس أسلوبه التجريدي لعرض قصة «مهيرة»، مصدر إلهامه ومحور جميع لوحاته.

تأثر سالم بقصة «مهيرة» في صغره، وهي امرأة شابة من الشارقة انتهت حياتها بشكل مأساوي، ما جعله يطرح إشكاليته عن الحياة ومدى وهنها، فبدأ برسم تأملات مختلفة لمهيرة عبر «تشكيلات» متغيرة ليصورها كروح خالدة بالاستعانة برموز مختلفة كأعمدة الضوء والمثلث والمربع والدائرة والهلال.

ويعد الفنان الإماراتي المخضرم - المولود في عام 1955 - من طليعة فناني الإمارات الذين ساهموا في تشكيل المشهد الفني بالدولة، وأحد الأعضاء المؤسسين لجمعية الإمارات للفنون التشكيلية بالشارقة ويحمل سالم درجة البكالوريوس من قسم النحت بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة عام 1981، وعرضت أعماله بالعديد من المعارض بالدولة وحول العالم، وحاز على جوائز فنية قيمة دولية.



سبات عفراء

ومن جهة أخرى، يكشف معرض «سبات» للفنانة الإماراتية عفراء السويدي عن عملها التركيبي الضخم الذي يتناغم مع مجموعة القطع الجدارية وأعمال الكولاج.

تستخدم الفنانة الإماراتية الشابة في معرضها الفني بالمركز التجاري العالمي مختلف الوسائط بما فيها الدمى والحلوى والرغوة والأدوات الشخصية، لتعكس أجواءً من المرح واللعب التي تحولت إلى تجارب مؤلمة.

وتحاول عفراء من خلال 17 قطعة فنية صممتها، محاكاة صدى صمت ضحايا سوء المعاملة من الأطفال، كما تستكشف مدى مساهمة القرب والألفة في الشعور بالأمان أو الخطر في الوقت ذاته، ما يستدعي مزيداً من الإحساس بالمسؤولية من قبل أولياء الأمور وذويهم.

والفنانة عفراء السويدي من مواليد دبي عام 1992، وتحمل درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة زايد عام 2016، وشاركت في العديد من المعارض المحلية والعالمية.

فيما تقدم الفنانة سيمرين ميهرا أجراوال عبر مساحة الفن رسومات ومنحوتات ونقوشاً على الورق والخشب والجص، تسلط الضوء على مفاهيم الطبيعة والنمو والتجديد.



12 فناناً

تستمر مبادرة مساحة الفن التي أطلقت في نهاية العام الماضي إلى مايو المقبل، وسيعرض من خلالها أعمال 12 فناناً في عدد من المراكز التجارية بما فيها ياس مول، والمركز التجاري العالمي في أبوظبي، والجيمي مول في العين التي تعود ملكيتها جميعاً إلى شركة الدار العقارية.

وقد ساهمت المبادرة في دورتها الأولى في عرض منحوتات الفنانة الإماراتية عزة القبيسي في ياس مول في فترة سابقة من نهاية العام الماضي، بالإضافة إلى عرض تصاميم فن الخط الثلاثي الأبعاد للفنان المصري ضياء علام، مؤسس «نحت للتصاميم» في المركز التجاري العالمي في أبوظبي، فيما استقبل المعرضان أكثر من 15 ألف زائر.