الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«آرت دبي» يبرز جماليات القارة السمراء وقضايا النسوية والعمران

شهد اليوم الثاني من معرض آرت دبي، الذي يختتم فعالياته السبت المقبل، زخماً كبيراً، حيث أقبل محبو الأعمال الفنية على زيارة المعرض في قاعاته الثلاث التي شُيدت خصيصاً بحي البوابة بمركز دبي المالي العالمي والتي تستوعب ما يزيد على 500 زائر مع الحفاظ على مسافات الأمان والإجراءات الاحترازية.

وعلى الرغم من التنوع الواضح في موضوعات الأعمال المشاركة، إلا أن عين الزائر قد تلاحظ تركيز موضوعات اللوحات في القاعتين A وC على جماليات القارة السمراء أفريقيا، من خلال أعمال الفنانين المشاركين من مصر والسودان وإثيوبيا وموزمبيق ونيجيريا وغيرها، إلى جانب بروز قضايا نسوية في أعمال الكثير من الفنانين، وفيما ركزت أعمال أخرى على استعراض جماليات العمارة.





فنون معاصرة

يجتمع الفنان السوداني صلاح المر بلوحاته الخمس، مع زوجته الفنانة المصرية سعاد عبدالرسول بلوحاتها الخمس أيضاً، والتي تأتي جميعها بالأسلوب التجريدي التكعيبي حيث بدا تأثر أعمالهما بعضها بالبعض، حيث يميل كلاهما إلى رسم الحيوانات والنباتات ومزجها مع روح الإنسان، في محاولة لتأطير علاقة الكائنات الحية على وجه الأرض.

في حين يشارك غاليري أديس فاين آرت من إثيوبيا، بأعمال 3 فنانين، معظمها أعمال تحمل ملامح الفن في إثيوبيا، وتعكس شكل الفن، خصوصاً مع الوجوه والنساء والحلي في اللوحات.

أما أكا بروجكت غاليري، فقد ركزت أعماله على الفنون المعاصرة بإفريقيا، والتي اعتمدت بشكل كبير على إعادة تدوير الرصاص وأدوات الحروب لفنانين من نيجيريا وموزمبيق، والتي حملت رمز القوة.





مشاركة سعودية

وتتسم مشاركات المملكة العربية السعودية بتقديم مجموعة من الفنانين الشباب، الذين يعكسون حضارة المملكة وثقافة شبابها الطموح إلى نشر الهوية السعودية المعاصرة في شتى أنحاء العالم.

ومن تلك المعارض أثر غاليري وحافظ غاليري من جدة، ومعرض مونو غاليري من الرياض، الذي قدم أعمال 5 فنانات سعوديات شابات متميزات وهن المصورة الفوتوغرافية الأميرة ريم الفيصل، الفنانة لولوة الحمود، الفنانة الأميرة طرفة بنت فهد آل سعود، الفنانة والمصورة خلود البكر والفنانة أماني موسى.





القدر

فيما قدم الفنان السوري صفوان داحول، المعروف باهتمامه بالفن التكعيبي، مقتطفاً من رواية قصصية من يومياته التي اعتاد تقديمها ضمن سلسلة من الأعمال بعنوان «أحلام»، فضلاً عن 4 لوحات متلاصقة تحتوي على أيادٍ تحاول الإمساك بسكين ولكنها تسقط، وهي كناية عن القدر والسماوات السبع.

في حين يقدم غاليري داستان الإيراني، عملاً فنياً تركيبياً للفنانتين الإيرانيتين الشابتين طابا وشوكي يستعرض مفهوم النسوية وتجسيد ما تمر به المرأة، بصورة كهف محاط بكرة زجاجية، مع استعمال تقنيات إضاءة ملونة وسيارات صغيرة لتوضيح كل من الصورة الخارجية والداخلية للمرأة.





ألف ليلة وليلة

أكدت مديرة غاليري مصر، منة جنيدي، الحرص على اختيار مجموعة أعمال بين الفن المعاصر والحديث لأربعة فنانين ومصورين معاً، وهم: الفنان إسلام زاهر، الذي يعتني بطبقات الألوان والتي تبدو ككتل طينية صخرية جافة حيث استوحى لوحاته الخمس من بركان في إيطاليا.

أما الفنان عادل السيوي الذي سبق مشاركة لوحاته في المتحف البريطاني وعُرف باعتنائه بالآداب حيث تصور لوحتان دائريتان شارك بهما قصة شهرزاد وشهريار من قصة ألف ليلة وليلة، مع التركيز على تجسيد صورة المرأة بالوسط وإضفاء رموز من القصة كالديك واللون الأحمر وغيرها.

كما يشارك الفنان عصام معروف الذي يميل لمفهوم الجمال والبساطة، أما الفنان الشاب عمرو كفراوي، فيقدم جماليات الطريق الدائري بالقاهرة عبر 4 لوحات دائرية الشكل، جمعت بين تقنيات التصوير والرسم.

ليالي الفن

يحتضن مركز دبي المالي العالمي مساء غد الخميس النسخة الحادية عشرة من فعالية «ليالي الفن» تحت شعار «الأمل والإيجابية».

وتجمع الفعالية نخبة من الفنانين المشاهير بالمنطقة والعالم، وستضيف للمساحة الخارجية العامة في قرية البوابة ما يزيد على 40 عملاً فنياً تركيبياً، وستنضم إليه أبرز 10 صالات عرض إلى الفعالية لتقديم معروضاتها الجديدة.