الثلاثاء - 13 أبريل 2021
الثلاثاء - 13 أبريل 2021

مصر.. موكب المومياوات الملكية جاهز لإبهار العالم غداً

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية مصطفى وزيري، انتهاء كافة الاستعدادات الخاصة بموكب نقل مومياوات ملوك وملكات مصر القديمة، من المتحف المصري بميدان التحرير في وسط القاهرة، إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، غداً السبت.





وأضاف وزيري في تصريحات اليوم الجمعة، أن إجراءات وترتيبات عالية الدقة اتخذت ليخرج الموكب في صورة تتناسب وتاريخ ملوك مصر العظام، واصفاً الموكب المرتقب بأنه سيكون الحدث الأضخم الذي سيبهر العالم.



No Image Info



وكشف عن أول مومياء الملك «سقنن رع» من ملوك الأسرة الـ17 في مصر القديمة، وأول من بدأ حرب الكفاح ضد الهكسوس، ومومياؤه ستكون أول مومياء تتقدم الموكب لكونها من أقدم المومياوات، ثم تليها بقية المومياوات بحسب التسلسل التاريخي.





وذكر وزيري أنه سيتم نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، في موكب مهيب يليق بعظمة الأجداد والحضارة المصرية العريقة، ومكانة مصر التاريخية والسياحية، وأنه تم تغليف المومياوات باستخدام الطرق العلمية الحديثة.



No Image Info



وسيتم استقبال المومياوات استقبالاً عسكرياً يليق بعظمة الأجداد وإطلاق 21 طلقة تشريفة بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.





وأضاف أن عملية نقل المومياوات الملكية ستتم وفقاً لإجراءات محددة تراعى فيها كل معايير الأمان والسلامة المتبعة عالمياً في نقل القطع الأثرية، وذلك من خلال وضعها داخل وحدات تعقيم مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية، ثم تحميلها على عربات تم تصميمها وتجهيزها خصيصاً لذلك الحدث، بهدف الحفاظ على سلامة المومياوات.



No Image Info



ولفت الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية، إلى أنه تم عمل دراسة شاملة لحالة كل مومياء قبل البدء في عملية التغليف، وتقويتها وترميمها بأيادي مصرية من فريق عمل من مرممي الآثار المصريين الأكفاء، إلى جانب أنه ستتم عملية النقل باستخدام سيارات مجهزة خصيصاً لتلك العملية، بما يضمن التحكم في الاهتزازات.

No Image Info

#بلا_حدود