الاحد - 11 أبريل 2021
الاحد - 11 أبريل 2021
No Image Info

«الشارقة للتراث» يطلق موسوعة الحرف الإماراتية ويوثق لـ«اليازرة»

ضمن سلسلة إصداراته الجديدة، وبالتزامن مع أيام الشارقة التراثيّة، أطلق معهد الشارقة للتراث «الموسوعة الإماراتية للحرف والمهن والصناعات التقليدية» للمؤلف حسن آل غردقة، وكتاب «اليازرة بين الأداء الفني والعمل الحرفي» للدكتور حمد بن صراي، وعبدالله الهامور.



جاء ذلك خلال حفل أقيم ضمن فعاليات «المقهى الثقافي»، تحدث خلاله مدير إدارة المحتوى والنشر بمعهد الشارقة للتراث، الدكتور منّي بونعامة، و2 من المؤلفين، حيث أكد بونعامة أن الإصدارين يشكلان إضافة نوعية للمكتبة الإماراتية والعربية، لما ينطويان عليه من قيمة علمية وتراثية مهمة، بالنظر إلى توثيقهما لجوانب من التراث الإماراتي المتعلق بالحرف والمهن والصناعات التقليدية، وعملية استخراج المياه من الآبار عبر ما يعرف في الإمارات بـ«اليازرة».



No Image Info



وتحدث حسن آل غردقة حول ظروف إعداد الموسوعة ومحتواها، وذكر أن العمل عليها شمل توثيق 100 حرفة وصناعة تقليدية، اعتمدت على مصادر شفاهية وعلى البحث الميداني ومطابقة الروايات من أكثر من مصدر.



وأشار آل غردقة إلى أن التنوع البيئي في الإمارات انعكس على تنوع الحرف، وفسر انقراض أغلبها بتوقف توريث الحرف داخل العائلات كما كان يحدث في السابق، إضافة إلى انتفاء الحاجة لبعضها.



No Image Info



من جانبه، تحدث الدكتور حمد بن صراي حول كتاب «اليازرة» الذي ألفه بالاشتراك مع الباحث عبدالله الهامور، وأشاد بالرواة الذين نقل عنهم آلية عمل اليازرة عند استخراج المياه من الآبار وما يصاحبها من غناء، وطرائف، بينها جزم بعض الرواة أن الثيران تطرب للغناء المصاحب للعملية.

#بلا_حدود