الثلاثاء - 20 أبريل 2021
الثلاثاء - 20 أبريل 2021
No Image Info

10 معلومات عن متحف الحضارة المصرية.. وجهة موكب المومياوات الملكية

تتجه أنظار العالم اليوم لمصر، وتحديداً المتحف القومي للحضارة المصرية، الذي سيكون المحطة الأخيرة والوجهة النهائية لـ22 مومياء ملكية ترجع إلى عصور الأسرة الـ17، والـ18، والـ19 والـ20، فماذا تعرف عن المتحف؟



No Image Info



ونستعرض تالياً 10 معلومات مهمة عن المتحف القومي للحضارة المصرية الذي يقع بالقرب من حصن بابليون في قلب مدينة الفسطاط التاريخية بالقاهرة:

No Image Info



1- وضع حجر الأساس للمتحف القومي للحضارة المصرية عام 2002 ليكون واحداً من أهم وأكبر متاحف الآثار في العالم.

No Image Info



2- يعتبر أول متحف يتم تخصيصه لمجمل الحضارة المصرية؛ حيث ستحكي أكثر من 50 ألف قطعة أثرية مراحل تطور الحضارة منذ أقدم العصور حتى العصر الحديث.

No Image Info



3-ستعرض مقتنيات المتحف في معرض رئيسي دائم يتناول أهم إنجازات الحضارة المصرية، إضافة إلى ستة معارض أخرى تتناول «الحضارة، النيل، الكتابة، الدولة والمجتمع، الثقافة، والمعتقدات والأفكار، إضافة إلى معرض المومياوات الملكية.

No Image Info



4- يضم المتحف أبنية خدمية، وتجارية، وترفيهية، ومركزاً بحثياً لعلوم المواد القديمة والترميم، كما سيستضيف عروض الأفلام، ومؤتمرات، وفعاليات ثقافية.

No Image Info



5- عام 2017 افتتح المتحف جزئياً، وافتتحت قاعة العرض المؤقت التي تبلغ مساحتها 1000 متر مربع، وتضم معرضاً مؤقتاً عنوانه «الحرف والصناعات المصرية عبر العصور».



No Image Info



6- يتوسط المتحف القومي للحضارة منطقة الفسطاط في مصر القديمة، ويطل على بحيرة عين الصيرة شرقاً، وبالقرب منه مجمع الأديان غرباً، وتحيطه حديقة الفسطاط وسور مجرى العيون من الشمال.

No Image Info



7- تبلغ مساحة المتحف نحو 33.5 فدان، منها 130 ألف متر مربع من المباني، ويتوقع أن يضم المتحف نحو 50 ألف قطعة أثرية من مختلف عصور مصر القديمة وحتى التاريخ الحديث.



No Image Info



8- تعود فكرة إنشاء المتحف إلى عام 1982، عندما أعلنت منظمة اليونسكو عن حملة دولية لإنشاء المتحف القومي للحضارة ومتحف النوبة بأسوان.

No Image Info



9- في عام 1999 تمّ اختيار الموقع الحالي لمتحف الحضارة بالفسطاط، وتمّ عمل الحفائر الأثرية بموقع المتحف في الفترة من 2000 حتى 2005.

No Image Info



10- يستقبل المتحف زواره يومياً من التاسعة صباحاً حتى الرابعة مساءً، وتبلغ رسوم الدخول 10 جنيهات للمصريين، وخمسة جنيهات للطلبة المصريين، بينما يصل سعر تذكرة الدخول 60 جنيهاً للأجانب، و30 جنيهاً للطلاب الأجانب.

No Image Info

#بلا_حدود