الجمعة - 16 أبريل 2021
الجمعة - 16 أبريل 2021
No Image Info

بعد نقل المومياوات.. متحف الحضارة سيعرض مقتنيات وقصص الملوك في 18 أبريل

رحلة تستغرق 40 دقيقة تقريباً، تبدأ من المتحف المصري وسط العاصمة المصرية القاهرة، وتنتهي في المتحف القومي للحضارة بالفسطاط، حيث مُستقر 22 مومياء ملكية ستكون جاهزة للعرض للجمهور بعد 14 يوماً.



No Image Info



وفي تصريحات خاصة لـ«الرؤية»، قالت نائبة مدير المتحف القومي للحضارة للشؤون الأثرية إيناس جعفر، إن موكب نقل المومياوات ليس مجرد نقل لملوك وملكات مصر من مكان لآخر، بل سيصاحبه، بعد نقل المومياوات للمتحف القومي للحضارة عرض مقتنيات كل ملك على حدة مع شرح لتاريخ الملك وحكايته في مصر القديمة، إضافة إلى أن بعض الملوك لهم حكايات في وفاتهم وهو ما سيعرض أيضاً مع شرح تاريخ حياة كل ملك وأعماله وإنجازاته، وسيكون الأمر أشبه بمقبرة تتمتع بكل ما اتصفت به المقابر الملكية الفرعونية من جلال وهيبة.



No Image Info



وأضافت جعفر: «هناك أيضاً قطع أثرية ستكون معروضة بجوار كل ملك، وبالفعل كانت موجودة من قبل داخل المتحف المصري لكن بشكل مُنفصل، لذا لم يكن الزائر يعرف لأي ملك تنتمي تلك القطع، وفي عرضها داخل المتحف القومي للحضارة ستصاحب كل قطعة صاحبها من ملوك مصر العظام، مع شرح كامل حول كل ما يتعلق بالمومياء الملكية من قطع أثرية وحالتها وأين وُجدت».

No Image Info

وتابعت: «القاعة ستكون جاهزة لاستقبال الجمهور بداية من 18 أبريل الجاري، حيث سيتم صيانة المومياوات بمجرد وصولها للمتحف مع وضعها بحرص شديد داخل (فتارين) العرض المُخصصة والمُصممة بشكل خاص بأحدث أجهزة لحفظ المومياء في حالة جيدة».



No Image Info



وعن المُتحف القومي للحضارة تقول، إنه سيكون جاهزاً لاستقبال الجمهور ابتداءً من الغد الأحد، ويمكن للجمهور زيارة قاعة العرض المركزي وهي تحكي فصول الحضارة المصرية بداية من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث، وتتضمن بعض القطع الأثرية التي تؤكد التواصل الحضاري بداية من العصر الفرعوني والعصر الحالي.

No Image Info



وذكرت نائبة مدير المتحف القومي للحضارة: «أهم ما يميز قاعة العرض المركزي هيكل نزلة خاطر في سوهاج ويعود لنحو 35 ألف عام قبل الميلاد، وقد اكتشفته بعثة بلجيكية وعاد لمصر في 2018 وهو أقدم الهياكل العظمية التي تم اكتشافها، ومتحف الحضارة لا يعرض مقتنيات أثرية فقط لكن يحكي تاريخ مصر القديمة بأكمله، وكيف اهتم المصري القديم بالزراعة والموسيقى والبناء، وكيف اهتم بالحياة الدنيا كما اهتم بحياة البعث والخلود».

No Image Info



ويضُم المتحف القومي للحضارة أيضاً أول منفذ بيع رسمي للمستنسخات الفرعونية والتي تمت بواسطة 120 خبيراً أثرياً، وتقدم نسخاً طبق الأصل من مقتنيات فرعونية على أن يتم البيع إلكترونياً خلال شهرين.

No Image Info



وعن ذلك تقول نائبة مدير المتحف، إن تلك المُستنسخات ستكون مُتاحة للجمهور من خلال «بيت الهدايا» داخل المتحف، وسيحمل كل مُستنسخ تم إنتاجه ختماً خاصاً بالمجلس الأعلى للآثار، وشهادة تُفيد بأنه قطعة مُقلدة طبق الأصل من إنتاج وزارة السياحة والآثار، إضافة لـ«باركود» من خلاله يُمكن التعرف إلى كافة المعلومات المُتعلقة بالقطعة المُستنسخة وتاريخها الأصلي باللغتين العربية والإنجليزية، واسم ومكان عرض القطعة الأصلية وتاريخها.



No Image Info

#بلا_حدود