الجمعة - 14 مايو 2021
الجمعة - 14 مايو 2021
تصوير: محمد بدرالدين.

تصوير: محمد بدرالدين.

فيصل الحسن: 3 مبادرات فنية جديدة لمعرض 421 في رمضان



كشف المدير العام لمعرض 421 في منطقة ميناء زايد بأبوظبي، فيصل الحسن، عن إطلاق ثلاث مبادرات فنية جديدة وبارزة، سيشهدها جمهور المعرض خلال شهر رمضان.



وتتضمن أبرز الفعاليات افتتاح معرض فني جديد للكاتب والمؤرّخ الفني والفنان مرتضى فالي في «421» خلال أبريل المقبل، ويسلط الضوء على الحياة النباتية الخضراء في منطقة الخليج.



تصوير: محمد بدرالدين.



وستنطلق مجدداً خلال شهر رمضان، النسخة الثانية من مبادرة «جمعتنا»، وهي عبارة عن منصة تقدم مداخلات فنية افتراضية للفنانين والمبدعين عبر منصات التواصل الاجتماعي، ليتطرقوا إلى موضوعات فنية متنوعة في رمضان.تجارب افتراضية



وستشهد مبادرة «جمعتنا»، إطلاق سلسلة من البرامج والتجارب الافتراضية، فيما شهدت مشاركة نحو 14 فنانًا من الإمارات خلال النسخة السابقة التي عقدت في العام الماضي.



وأكد أن الفترة المقبلة ستشهد كذلك مزيداً من التعاون مع الفنانين في الدولة على مستوى برامج الإقامة الفنية عن بعد (الإقامة الفنية المنزلية)، سواءً للفنانين أو القيمين الفنيين.



تصوير: محمد بدرالدين.



مواهب شابة

وأفاد «الرؤية» المدير العام لمعرض 421 في أبوظبي فيصل الحسن، بأن «421» يولي اهتماماً بارزاً بالمواهب الفنية الشابة ويتيح لهم الفرصة لعرض إبداعاتهم وتجاربهم للجمهور والمهتمين بالفنون عبر المعارض أو من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

وتابع: «المعرض يقدم العديد من الحلول والبرامج التي تلبي متطلبات الفنانين في الإمارات، ومنها على سبيل المثال، مشروع الإقامة الفنية الذي انطلقت النسخة الأولى منه في العام الماضي، ولكن تقرر انعقاده عن بعد تحت اسم (الإقامة الفنية المنزلية) نتيجة لجائحة كوفيد-19»



تصوير: محمد بدرالدين.



دعم وتوجيه

وأضاف فيصل الحسن أن برنامج الإقامة الفنية يعد ضرورياً لكافة الفنانين، إذ يتيح لهم الدعم والتوجيه بخصوص التكليفات الفنية، بما يعزز من مهاراتهم وخبراتهم في مجالاتهم المختلفة.

وذكر أن برنامج الإقامة الفنية يمثل أحد المشاريع الفنية لمعرض 421، التي أطلقت خلال العام الماضي، إذ دشن المعرض كذلك برنامجاً متخصصاً لإعداد القيمين الفنيين يمتد 6 أشهر، يعد الأول من نوعه في أبوظبي، فيما ساهم في تطوير مهارات قرابة 12 فناناً منذ إطلاقه.



تصوير: محمد بدرالدين.



رحلات استكشافية

وأوضح الحسن أن برنامج الإقامة الفنية للقيمين الفنيين تتضمن جلسات فنية تعليمية وأخرى نقدية ورحلات استكشافية، إضافة إلى جلسات نقاشية ودورات تدريبية ليكتسبوا مهارات التعبير عن أنفسهم وعن أعمالهم الفنية، وطرق البحث عن الفكرة وتحويلها إلى عمل فني بارز.



تصوير: محمد بدرالدين.



مساحات فنية

وحول أبرز التحديات التي يبحث معرض 421 عن حلول لها، تطرق الحسن إلى أن الجلسات النقاشية التي ينظمها المعرض مع الفنانين في الدولة، توصلت إلى وجود حاجة ملحة لافتتاح مزيد من الاستوديوهات والمساحات الفنية محلياً، بما يتيح للفنانين تقديم أعمال فنية جديدة، فضلاً عن الترويج لها من خلال عرضها أمام الجمهور.



تصوير: محمد بدرالدين.



وجهة الفنون

ويعتبر معرض421، الذي تأسس عام 2015، وجهة الفنون والتصميم في أبوظبي، تُعنى بالممارسات والأعمال الفنية المبتكرة وتسعى لإبراز وتنمية المواهب المحلية والإقليمية عبر طيف واسع من المجالات الفنية، كما يقدم الدعم للمواهب الناشئة في الإمارات والمنطقة العربية، ويتبني أيضاً منهج فني تعاوني نحو تنظيم وتنسيق المعارض الفنية، فضلاً عن طرح مجموعة واسعة من البرامج العامة وفرص التعلم الداعمة للممارسات الإبداعية، والمحفزة للتبادل الفني والنقدي.

تصوير: محمد بدرالدين.

#بلا_حدود