السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

تفاهم بين «أبوظبي للغة العربية» والأرشيف الوطني

تفاهم بين «أبوظبي للغة العربية» والأرشيف الوطني

وقع مركز أبوظبي للغة العربية مذكرة تفاهم مع الأرشيف الوطني بهدف تعزيز أواصر التعاون وإطلاق الأنشطة والفعاليات والبرامج المشتركة، ووقع المذكرة، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الدكتور علي بن تميم، والمدير العام للأرشيف الوطني الدكتور عبدالله الريسي.

وبموجب مذكرة التفاهم، ستعمل المؤسستان على تنظيم الفعاليات والأنشطة والندوات والمؤتمرات وورش العمل والمعارض المشتركة، إضافة إلى إطلاق برامج مشتركة للتواصل مع المجتمع بما يساهم في تحقيق رسالة كل من المؤسستين، وسيشمل التعاون مجالات الترجمة والنشر، والمكتبات والتاريخ الشفاهي والدراسات والبحوث.



كما سيقدّم الأرشيف الوطني خدماته الاستشارية لمساعدة مركز أبوظبي للغة العربية في تنظيم وإدارة وحفظ الأرشيف الورقي والإلكتروني.



وقال علي بن تميم: «الأرشيف الوطني مؤسسة وطنية نفخر بها، فهي تعمل على توثيق تاريخ وطننا الحبيب وتساهم في الحفاظ على تراثه وهويته، ونحن في مركز أبوظبي للغة العربية نتطلّع للتعاون معهم على تعزيز المكوّن الثقافي والأدبي في الأرشيف الوطني، والاستفادة من خبراتهم في مجال تنظيم وإدارة وحفظ الأرشيف الورقي والإلكتروني لدعم جهودنا الرامية إلى بناء أرشيف مرجعي للغة الضاد».



من جانبه، قال الدكتور عبدالله الريسي: «اللغة العربية مكوّن أساسي في تاريخ وهوية الإمارات، ووجود مركز مختص بها مثل مركز أبوظبي للغة العربية يعزز حضورها ويسهم في النهوض بها، وهناك العديد من المجالات التي يمكننا العمل عليها معاً بما يعود بالفائدة على مؤسسات الدولة وأفراد المجتمع».