الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«نقاشات رمضانية» في جامعة السوربون أبوظبي

«نقاشات رمضانية» في جامعة السوربون أبوظبي

نظّمت جامعة السوربون أبوظبي ندوات رمضانية افتراضية فريدة من نوعها تحت عنوان «نقاشات رمضانية» من قبل الأكاديميين والباحثين في جامعة السوربون أبوظبي، وستعقد هذه الندوات في 28 أبريل و5 مايو في الخامسة عصراً.



ستتناول الندوات عدداً من المواضيع والمعلومات عن رمضان من منظور علم الاجتماع والجغرافيا الحضرية والفلسفة وستُبنى هذه المحاور على أبحاث ودراسات أجراها نخبة من الأكاديميين والباحثين في جامعة السوربون أبوظبي.



في 28 أبريل، ستعقد محاضرة بعنوان «الأماكن العامة في أبوظبي خلال شهر رمضان» للدكتور أدريان دوبكس رئيس قسم الجغرافيا والتخطيط في جامعة السوربون أبوظبي والدكتورة كليو شافنو أستاذة مساعدة في قسم الفلسفة وعلم الاجتماع.



تستند هذه الندوة على بحث مدته سنتان متعدد التخصصات يهدف لاستكشاف مميزات الأماكن العامة في أبوظبي والحياة اليومية في المدينة التي تعتمد على إيقاعات اجتماعية وزمنية مؤقتة، حيث تتم مراقبة التغييرات التي تحدث خاصة في شهر رمضان الذي يفرض تغيير الإيقاع المعتاد للمدينة وسكانها عبر تأجيل بعض الأنشطة لفترة المساء على سبيل المثال.



أما الندوة الثانية فستقام في 5 مايو بعنوان «فلسفة الصيام: من منظور أبوحميد الغزالي في كتابه إحياء علوم الدين» للدكتور فؤاد نهرة، أستاذ مشارك في العلوم السياسية ودكتور في الفلسفة السياسية.



سيجمع فؤاد نهرة في هذه الندوة بين التفسير والفهم الفلسفي للركن الرابع في الإسلام ألا وهو صوم رمضان، استناداً على كتاب إحياء علوم الدين للغزالي والحديث النبوي الشريف «الصوم نصف الصبر»، مشيراً إلى أن الصوم هو فرصة لتقويم السلوك.