الأربعاء - 12 مايو 2021
الأربعاء - 12 مايو 2021
No Image Info

نابوليون على رأس إمبراطورية.. من الكتب

إذا كان التاريخ انتهى بنابوليون إلى خسارة إمبراطوريته، فقد ترك وراءه إمبراطورية من نوع آخر، قوامُها كلمات، إذ إن مؤلفين كثراً من كل مكان وزمان سخّروا له حبرهم وأفردوا له صفحاتهم، فصدر عنه عدد مذهل من الكتب.

ورأت أستاذة التاريخ في جامعة أفينيون ناتالي بوتيتو أن شخصية نابوليون «ستظل مبهرة على الدوام لأنها قدر فردي استثنائي يعبّر عن كل ما أتاحته الثورة».

ولاحظت أن كُتّاب سيرة مَن تصِفه بـ«البطل الرومانسي بامتياز» الذي توفي قبل مئتي عام رسموا عنه «صورة تتبدل وفقاً للتيارات السياسية السائدة».

وقدّر المؤرخ جان تولار عام 2014 عدد الأعمال المكتوبة عن الإمبراطور بنحو 80 ألفاً. وإذا صحّ هذا الرقم الذي لا يمكن التحقق منه، يعني ذلك أن ما معدّله أكثر من عمل واحد صدر يومياً عن بونابارت منذ ولادته في أجاكسيو بولاية كورسيكا.

ولتولار نفسه أكثر من 50 مؤلَفاً عن نابوليون، آخرها نُشر في مارس الفائت يتناول معركة حاسمة حصلت عام 1800 ويحمل عنوان «مارينغو أو الانتصار الغريب لبونابارت». وهذا الكتاب بمثابة تمهيد لعملين آخرين صدرا في الوقت نفسه هما «نابليون والله» لفيليب بورنيه عن دار «غلينا» و«أطلس نابوليون الكبير» ضمن منشورات «أطلس».



No Image Info



أساطير صانها نابوليون بمهارة

أسفر البحث في لوائح المكتبة الوطنية الفرنسية عن أكثر من 18 ألف كتاب يتضمن في عنوانه اسم «نابوليون»، بما في ذلك تلك المتعلقة بابن أخيه نابوليون الثالث.

وشكلت أصول نابوليون المتواضعة، وجرأته المعطوفة على عبقريته، وقربه من عامة الناس، وإعلاؤه مجد فرنسا في مواجهة المَلَكيات الرجعية، مجموعة أساطير صانها بونابارت نفسه بذكاء مدى حياته العسكرية والسياسية، وهي لا تزال قائمة إلى اليوم.

لكن إريك أنسو الذي أصدر أخيراً كتاباً عن سيرة الإمبراطور بعنوان «نابوليون (1769-1821)»، رأى أن الكتابة عن بونابارت في تجدد مستمر، ملاحظاً أن «ثمة دائماً أشياء جديدة تُكتَشَف».

واشار إلى أن «الذكرى المئوية الثانية لوفاته كانت مناسَبة للتركيز على المرات الكثيرة التي نجا فيها من الموت، وعلى منفاه في جزيرة سانت هيلينا، وعلى وفاته وعلى ذكراه».

واستهوى هذا المحاضر في جامعة السوربون كتابان صدرا أخيراً هما «نابوليون في سانت هيلينا» (الجزيرة الواقعة في جنوب المحيط الأطلسي حيث توفي الإمبراطور السابق في 5 مايو 1821) الذي نشره بيار براندا في يناير الفائت، و«نابوليون: آخر شهود يروون» لدافيد شانتوران (نُشر في مارس).



No Image Info



رواية مصورة وقاموس

أكدت ناتالي بوتيتو أن الطبيعة المتشابكة لشخصية نابوليون تؤدي بطبيعة الحال إلى رسم صور متناقضة عنه. ومن هذا المنطلق، ثمة اليوم كما في الأمس من يؤلهه ومن يكرهه، وفي منزلة بين المنزلتين مؤرخون جامعيون حرصاء على الموضوعية، غالباً ما يجدون صعوبة في إبراز وجهة نظرهم أمام المؤرخين ذوي الشعبية الواسعة.

فعلى سبيل المثال، حقق «بونابارت» (1967) و«نابوليون» (1968) للكاتب المشهور جداً أندريه كاستيلو أفضل المبيعات، وتوصي «مؤسسة نابليون الرسمية» جداً الأهل بجعل أبنائهم يقرؤون الجزأين إذا شاؤوا للاطلاع على تاريخ الإمبراطور.

لكنّ القراء الشباب اليوم يفضّلون ربما الرواية التصويرية الصادرة أخيراً «أنا نابوليون» لفينسان موتيه وبرونو ويناجيل. فجدية هذا العمل الذي يتحدث الإمبراطور فيه بصيغة المتكلم، ضمنتها مقدمة بقلم تييري لينتز، مدير المؤسسة التي أصدرت في سبتمبر الفائت «قاموس نابوليون التاريخي» من ألف صفحة، والذي سيشكّل علامة فارقة، وفي مارس مرافعة «من أجل نابليون».

أما في مجال الشرائط المصورة، فأعادت دار «كاسترمان» أخيراً المجلّد الكامل «نابوليون بونابارت» لدافوز وجاك مارتان وجان تورتون.

أما أولئك الذين يعتبرون نابوليون طاغية، فإن كتب المؤرخ السويسري هنري غيومان التي عادت إلى الضوء من خلال منصة «يوتيوب» في السنوات الأخيرة، هي بمثابة مراجع تُستخدم دائماً، ولكن لم يُعَد نشرها أخيراً.

#بلا_حدود