الاحد - 20 يونيو 2021
الاحد - 20 يونيو 2021
No Image Info

عرض حي لفني الخط والغرافيتي تحت قبة «اللوفر» في عيد الفطر

منورة عجيز – أبوظبي

يعتزم متحف اللوفر في أبوظبي تقديم عرض حي على جدران المتحف في 14 مايو الجاري، من الساعة 7 إلى 9 مساءً تحت قبّة المتحف.

وسيشارك في العرض 2 من فناني الكاليغرافيتي المشهورين، هما الفنان ضياء علاّم والفنان الكندي مايكل آنج، اللذان سيحولان رسائل المعايدة والمُباركة بمناسبة العيد الخاصة بالزوار إلى أعمال كاليغرافيتي مستوحاة من فن الخط العربي وفن الغرافيتي ومن ثم سيتم عرضها على جدران المتحف. ودعا متحف اللوفر الزوار إلى الحضور والمشاركة في الحدث لمشاهدة رسائل تهانيهم الخاصة معروضة على جدران المتحف أمام أنظار الجميع، كما ستتاح لهم فرصة تصويرها ومشاركتها مع أحبائهم أينما كانوا.



ضياء علام



ويمكن لزوار متحف اللوفر أبوظبي استكشاف مقتنيات وصالات المتحف، بالإضافة إلى معرض "التجريد و فن الخط: نحو لغة عالمية"، أو إجراء جولة في قوارب الكاياك حول المتحف.

ولفتت إدارة المتحف إلى أن صالات العرض الدائمة ستغلق في تمام الساعة 6:30 مساءً، فيما سيظل معرض التجريد والخط مفتوحاً حتى الساعة 8:30 مساءً.

وأشار المتحف إلى أن الدخول مجاني إلى قبة المتحف الشهيرة للجميع ابتداءً من الساعة 6:30 مساءً في 14 مايو الجاري.

ويشار إلى أن فريق فن الكاليغرافيتي الرقمي في المتحف يضم كلاً من الخطّاط والفنان ضياء علّام، المتخصص في رسم الجداريات وتقديم العروض الحيّة.

No Image Info



وصمّم علام أول علامة تجارية إماراتية متخصصة في الأزياء ونمط الحياة المحلي تتميز منتجاتها بالخط العربي.

أما الفنان والمهندس الكندي مايكل آنج، فيهتم بتصميم أجسامٍ ضوئيَّةٍ وتركيبات تفاعُلية، ويعيد توظيف التكنولوجيا لابتكار أعماله.

ويحمل آنج شهادة ماجستير في الاتصالات التفاعلية من جامعة نيويورك، ويعد من مبتكري جهاز الإسقاط الضوئي لفن الكاليغرافيتي الرقمي Infl3ctor، وقد عُرضت أعماله في مختلف أنحاء العالم.

ويذكر أن تصميم متحف اللوفر مستوحى من العمارة الإسلامية التقليدية، كما أن الضوء يتسلل من قبته الضخمة لينثر شعاع النور، فيما تحوّل المتحف، منذ عامه الأول، إلى مساحة اجتماعية فريدة تجمع الزوار في جو فني وثقافي.

No Image Info



ويمتلك المتحف مجموعة فنية منقطعة النظير في المنطقة تغطي آلاف السنين من التاريخ الإنساني، وهي تشمل أدوات أثرية من عصور ما قبل التاريخ، وغيرها من القطع الأثرية والنصوص الدينية واللوحات التاريخية والمنحوتات المعاصرة.

وتدعم مجموعة المقتنيات الدائمة تشكيلة من الأعمال المُعارة من قبل شركاء المتحف، 13 مؤسسة ثقافية ومتحفاً عالمياً من فرنسا.

ويقدم المتحف مجموعة واسعة من فرص التعلّم والمشاركة والترفيه عبر معارضه الدولية وبرامجه ومتحفه الخاص بالأطفال.

#بلا_حدود