السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

دبي تستضيف «هدوء التوترات» لرائد الفن التجريدي كاندينسكي

دبي تستضيف «هدوء التوترات» لرائد الفن التجريدي كاندينسكي

لم يلعب أي فنان دوراً أكبر من فاسيلي كاندينسكي في تطوير وظهور الفن التجريدي. وتعتبر لوحة «هدوء التوترات» التحفة الفنية الحديثة من عام 1937 دليلاً دامغاً على الرؤية الاستثنائية لهذا الفنان والتي لا يزال تأثيرها العميق ظاهراً على أجيال من الفنانين الذين تبعوه. وتلخص «هدوء التوترات» إرث كاندينسكي كأب للفن التجريدي وعامل مؤثر في صعود الشعرية التجريدية في الأربعينيات والفن المعاصر حتى يومنا هذا.

عرضت لوحة «هدوء التوترات» آخر مرة في مزاد منذ ما يقرب من 50 عاماً وظلت في نفس المجموعة العائلية، ولم تعرض من قبل للعامة، منذ ذلك الحين. وستُعرض في سوذبيز دبي في قلب مركز دبي المالي العالمي يومي 17 و18 مايو الجاري. وبعد ذلك، ستعرض اللوحة في مزاد سوذبيز لندن بقيمة تقديرية تُراوح بين 25 و35 مليون دولار، في إطار المزاد المسائي للفن الحديث والمعاصر في لندن يوم 29 يونيو.

رسمت هذه اللوحة في عام 1937، وتوضح فصلاً مهماً في تاريخ فنون القرن العشرين وتكشف عن كاندينسكي في أوجه. انتقل كاندنسكي في عام 1933 إلى باريس واعتبرت التراكيب التجريدية المعقدة التي رسمها في المدينة خلال ثلاثينيات القرن الماضي –من بينها هدوء التوترات- تتويجاً لقيمه الفنية.