السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

تصفيق الجمهور يعيد إلى مسرح «لا سكالا» في ميلانو بهاءه

تصفيق الجمهور يعيد إلى مسرح «لا سكالا» في ميلانو بهاءه

كان الترحيب حاراً من الجمهور العائد بعد طول انتظار إلى مسرح «لا سكالا» في ميلانو بالحفلة الموسيقية التي أقيمت فيه بقيادة مديره الموسيقي ريكاردو شايي، وبمغنية الأوبرا السوبرانو الشابة ليز دافيدسن، في نشاط هو الأول حضورياً بعد إقفال استمر 6 أشهر بسبب جائحة "كوفيد-19."





وعلا التصفيق الشديد للموسيقيين والفنانين وصيحات الاستحسان من مثل «برافو!» و «رائع!» من شرفات المسرح التي توزع عليها جمهور اقتصر على 500 شخص، لكنّه كان في غاية الحماسة.





وقالت عازفة الكمان لاورا مارتزادوري والابتسامة على وجهها على هامش الحفلة الاثنين: "من المؤثر جداً أن نكون قادرين على تنفس الجو الذي لا يمكن إلا للجمهور أن يوفره لنا. آمل في أن تكون بداية جديدة وأن لا نتوقف بعد الآن مجدداً بعد أشهر الصمت الحزينة هذه."



وتوخياً لاحترام قواعد التباعد، تمركزت الأوركسترا على أرضية الصالة المرموقة المشهورة بصوتياتها العالية الجودة، والتي تعلوها وتطلّ عليها الشرفات المكسوة بالمخمل الأحمر.

واستُهل الحفل السيمفوني بمقطوعة «باتريا أوبريسّا» (الوطن المضطهد) من أوبرا «ماكبث» لجوزيبي فيردي، أداها أعضاء جوقة «لا سكالا» الذين وضعوا جميعاً الكمامات وتوزعوا متباعدين بعضهم من بعض على مسرح بسيط خالٍ من أي ديكور.



وتقام الثلاثاء حفلة لأوركسترا فيينا الفلهارمونية بقيادة رياكاردو موتّي، بعد 75 عاماً بالتمام والكمال للحفلة الموسيقية التاريخية التي قدمها أرتورو توسكانيني في مناسبة إعادة فتح «لا سكالا» عام 1946 بعد إعادة بنائها، إذ دمرها القصف خلال الحرب العالمية الثانية عام 1943.

ورأى عازف الكلارينيت منذ عام 2007 في أوركسترا «لا سكالا» ستيفانو كاردو أنها ولادة جديدة مزدوجة، إذ افتتح توسكانيني +لا سكالا+ بعد الحرب ونحن نعيده إلى الحياة بعد الوباء. إرادة البقاء على قيد الحياة هي نفسها.