الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

فنون الطهي وأسراره في 20 فعالية ضمن «الشارقة القرائي للطفل»

يستضيف «ركن الطهي» ضمن فعاليات الدورة الـ12 من «مهرجان الشارقة القرائي للطفل»، التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب، تحت شعار «لخيالك»، في الفترة بين 19 و29 مايو الجاري، 5 من نخبة الطهاة العرب أصحاب المؤلفات المعروفة في فنون الطهي، ليقدموا عروضاً تفاعلية يشاركون فيها زوّار المهرجان معارفهم وخبراتهم.

ويعرض الطهاة المشاركون من الأردن والمغرب ومصر والسودان، عبر 20 فعالية، تشكيلة من المأكولات والأطباق التي تعكس ثقافة بلدانهم وتجاربهم المتنوعة وتناسب في الوقت ذاته مختلف أذواق الجمهور.

وتحل الشيف دعد أبوجابر ضيفة على المهرجان، وهي أردنية قادها شغفها وحبها للطهي إلى احترافه وامتهانه رغم أنها درست الاقتصاد وإدارة الأعمال، فكانت والدتها مدرستها الأولى التي شجعتها وعلّمتها على أسس المطبخ الأردني، وهو ما دفعها للاشتراك في مسابقة «ستار شيف»، على قناة «فتافيت»، لتفوز في التصفيات النهائية ضمن أفضل 10 مشتركين، وتصبح إحدى نجمات القناة المتخصصة في الطهي.

ومن المغرب يستضيف المهرجان عليا القاسمي، التي تعد من أهم سفراء المطبخ المغربي في العالم، حيث شاركت في العديد من برامج الطبخ منها «ماستر شيف» في بولندا، ونشرت 8 كتب للطهي.

ويستضيف المهرجان من سوريا الشيف بادية خيرالدين، مديرة الفعاليات والعمليات في «مركز الشيف الدولي في الإمارت»، وصاحبة كتاب «من مطبخ بادية كوكيز وبسكويت»، و«مطبخ بادية للأطفال»، وهي عضو جمعية الذواقة العالمية، ومقدمة فقرات في الراديو والتلفزيون متخصصة بالغذاء والطهي.

وتضم قائمة ضيوف ركن الطهي غادة التلي، وهي طاهية مصرية نشأت في بيت مصري أردني، وأحبّت فنّ الطهي واختارته مهنة لها، فاشتهرت في محيط مجتمعها، ما سهل انضمامها لأسرة قناة «رؤيا الفضائية» في أوائل عام 2011، كما قدّمت العديد من البرامج منها «ملكة المطبخ» وغيرها.

ومن السودان، تشارك زهرة عبدالله مؤلفة كتاب «الطهي مع زهرة» والذي يعد مرجعاً للأكلات في المنطقة، حيث كشفت فيه تراثها العربي ونشأتها وسط الثقافات العالمية وكيف أثرت هذه العوامل على إبداعاتها في مجال الطهي.