الاحد - 20 يونيو 2021
الاحد - 20 يونيو 2021

فهد باسم لـ«الرؤية»: دخلت الفن بسبب شاروخان لكني لم أقلده

حقق المسلسل الرمضاني الكويتي «أمينة حاف» نجاحاً كبيراً ونسبة متابعة عالية ربما لأنه يستعرض الكثير من حكايات الواقع.

ولفت النجم فهد باسم الأنظار بأدائه المتميز لشخصية «عبدالله» الشاب المصاب بمرض طيف التوحد، مؤدياً تفاصيل هذه الحالة المرضية بكل براعة وحنكة لمست قلوب الجمهور. ونال الأداء إشادات واسعة من نجمات الدراما بالكويت.. «الرؤية»التقت فهد في هذا الحوار:

*تجسد في «أمينة حاف» شخصية مختلفة عما قدمته في مسيرتك وهي شخصية الشاب المصاب بمرض طيف التوحد، كيف تدربت على تقديم هذه الحالة الإنسانية وهل قمت بزيارة مراكز خاصة بهذه الفئة؟

**بكل تأكيد التقيت بحالات تعاني من هذا المرض. قرأت كثيراً واطلعت على دراسات علمية تخص هذه الفئة تفصيلاً. واستطعت أن أجمع التفاصيل حتى تكونت لدي فكرة كاملة عن طريقتهم في التعبير ونطق الكلام وخرجت منها شخصية «عبدالله» الشاب المصاب بهذه الحالة.

أنا وشاروخان

*شبه البعض أداءك بالنجم شاروخان في فيلم my name is khan وتحديداً في حركة الرأس واليدين ما رأيك بهذا الأمر؟

لم أعرف هذا الأمر. لكن النجم شاروخان هو سبب حبي للتمثيل والفن ودخلت المجال من شدة إعجابي به. لكني لم أقلد أداءه للشخصية التي يجسدها في هذا الفيلم، وحركات اليد لم تكن موجودة عند شاروخان، ربما تجمعنا بعض التفاصيل القريبة من شخصية الشاب المصاب بهذه الحالة المرضية لأنه يجسد نفس الحالة ومن الطبيعي أن يكون هناك تشابه في بعض الحركات. وإذا رأى الجمهور أن هناك شبهاً بيننا فهذا هذا شيء مفرح بالنسبة لي، كوني وصلت لمرحلة المقارنة مع نجم كبير في الشخصية التي أجسدها.

التكرار نجاح

*للمرة الثانية خلال رمضان 2020 ورمضان هذا الموسم تعمل مع المجموعة ذاتها، هل ستكون هذه المجموعة فريقاً خاصاً خاصة بكم في الدراما المقبلة؟

**صحيح في رمضان الموسم الماضي اجتمعنا في مسلسل «الكون في كفة». ومن وجهة نظري هذا تأكيد على أن نفس المجموعة في العمل الماضي نجحت، وأن «الجروب»كان قوياً ولذلك تم اختياره لمسلسل العام الحالي «أمينة حاف» وحقق نجاحاً كبيراً أيضاً" من كامل الطاقم نفسه: المخرج سائد الهواري والمؤلف علي الدوحان ونجمة العمل إلهام الفضالة والمنتج باسم عبدالأمير، وأتشرف أن أكون من ضمن هذه المجموعة المتميزة المتناغمة وسوف نلتقي في عمل قريباً خارج رمضان، مع جروب مشابه للفريق في هذا المسلسل.

اعتدنا على وجود شقيقك طلال منذ طفولته معك في معظم أعمالك لكن هذه المرة أصبح شاباً موهوباً ولديه كاريزما كيف تقيم أداءه في المسلسل؟

**طلال منذ طفولته موهوب، وكنت من الذين شجعوه على العودة للتمثيل. كونه يمتلك كاريزما ولديه خفة ظل عالية جداً. وفي هذا المسلسل أزعجني أننا لم نلتق في المشاهد ولكننا سنلتقي بالأعمال المقبلة. وأحب أن أهنئه على النجاح الذي حققه في أول عمل فني يسجل فيه عودته للدراما.

*لماذا لم نعد نراك تقدم أعمالاً سينمائية؟

حقيقة الأعمال السينمائية في الكويت قليلة جداً. لدي عمل سينمائي وهو فيلم «فليشر»، قمت بتصويره منذ عامين تقريباً ولكن بعض المشاكل تسببت في تأجيل عرضه. وبإذن الله قريباً سيعرض في دور السينما. ولكن إذا قدمت لي أعمال سينمائية بمحتوى يتناسب معي سأوافق عليها بكل تأكيد وأتمنى أن أقوم بهذه الخطوة.

أنا بطل رئيسي

*ومتى سنراك في عمل تكون بطله الرئيسي؟

**من وجهة نظري أنا بطل في أي دور أقدمه، حتى لو كانت مساحته صغيرة. طالما وقع الاختيار علي من قبل المنتج والمخرج والمؤلف، ومنحوني الثقة لتقديم الدور، فأنا أعد نفسي بطلاً رئيسياً في الشخصية التي أجسدها، لأني أستطيع أن أثبت أني بطل عبر أدائي لشخصيتي. ومن ناحية أخرى كل أعمالي التي قدمتها كنت بطلاً رئيسياً فيها. وأن أكون بطلاً مطلقاً فهذا يعتمد على الفرصة الدرامية التي ستصلني.

*أشادت النجمة هند البلوشي بدور «عبدالله» في «أمينة حاف» كيف استقبلت هذه الإشادة؟

**أفرحتني خصوصاً وأن هند البلوشي فنانة قديرة وشهادتها بالنسبة لي شيء أفتخر به، كوني استطعت أن ألفت انتباهها من بين مجموعة كبيرة من الشباب والأعمال. وهند تعلم أني معجب بأعمالها وتحديداً شخصية «فتوح» في مسلسل «أمنا رويحة الجنة». إضافة إلى ذلك أشادت الفنانة هند عبدالسلام أيضاً بدوري، كذلك أشادت النجمة إلهام الفضالة بأدائي عبر حسابها في سناب شات.

*ماذا بعد الموسم الرمضاني هل لديك أعمال جديدة؟

**لدي عمل اسمه «ومن بعدي الطوفان» من بطولة إلهام الفضالة، وشهاب جوهر، وطلال باسم، وصمود المؤمن، وشوق الهادي، ومن إخراج سائد الهواري ومن تأليف علي الدوحان ومن إنتاج المجموعة الفنية باسم عبدالامير.

#بلا_حدود