السبت - 19 يونيو 2021
السبت - 19 يونيو 2021

تعرّف على الفائزين بجائزة العويس للإبداع في نسختها الـ27

دبي_شيماء يحيى

منحت جائزة العويس للإبداع في نسختها الـ27، الكاتبة الإماراتية أسماء صديق المطوع، جائزة شخصية العام الثقافية، وذلك في حفل استضافته مساء أمس ندوة الثقافة والعلوم بدبي والتي شهدت حفل تكريم الفائزين، لتكمل مسيرتها في تكريم المبدعين في المجالات الأدبية والفكرية والثقافية متنوعة.

أسماء صديق

وتتفرغ المطوع للعمل الثقافي والفكري والتطوعي منذ عام 1996، حيث شكلت صالون الملتقى الأدبي بهدف الارتقاء بالقدرات المعرفية الفكرية، إذ تلتقي عضوات الملتقى وعددهنّ 25 سيدة مرتين في الشهر لمناقشة عمل أدبي، بجانب اللقاءات المفتوحة مع أبرز الشخصيات الإعلامية والفكرية والأدبية.

No Image Info



فما ذهبت الجائزة الثقافية الخاصة للإعلامي وائل الجشي وهو واحد من مؤسسي الصحافة والحركة الثقافية في دولة الإمارات، وصدرت له مجموعة أعمال مسرحية منها «عاشق المجد» بالإضافة لمجموعة من المقالات الصحفية التي تحمل عنوان «فضاءات قلم».



No Image Info



وكرّمت الجائزة الروائي والاعلامي العراقي شاكر نوري على مسيرته الأدبية والإعلامية المشرفة، كما نال الشيخ سلطان سعود القاسمي جائزة أفضل حساب لوسيلة تواصل اجتماعي في مسابقة الإبداع الأدبي.



No Image Info



وحصدت كل من أمل عبدالله عبيد الرحماني الشحي وشيخة أحمد العلي، جائزة أفضل فيلم وثائقي محلي عن فيلمهما «إرسال»، وذهبت جائزة أفضل برنامج تلفزيوني ثقافي أو اجتماعي محلي لبرنامج «قرأت لك» لتلفزيون بينونة، أما جائزة أفضل برنامج إذاعي ثقافي أو اجتماعي محلي برنامج «برزة رمضانية» لإذاعة أبوظبي.



No Image Info



ونال جائزة أفضل كتاب يصدره أبناء الإمارات عن دولة الإمارات كتاب «الغوص بو سبعة أرزاق» للواء أحمد محمد بن ثاني، أمّا أفضل كتاب لأحد أبناء الإمارات «تنوير الماء» للولوه المنصوري، فيما نال على الشعالي على جائزة أفضل إبداع قصصي أو روائي عن روايته «الحي الحي» لعلي الشعالي.



وحصدت مسرحية «أحلام بدر وعهود» جائزة أفضل نص مسرحي لكل من راشد الجاعد وعلي فارس.



أما جائزة أفضل كتاب لأدب الطفل لأبناء الإمارات فكانت من نصيب كتاب «وحش في بيتنا» للكاتبة نوره عباس الخوري.



No Image Info



وذهبت جائزة أفضل بحث عن الإمارات في الدراسات الإنسانية والاجتماعية المحور الثقافي للباحث أحمد عادل زيدان.



No Image Info



أما في مجال الدراسات الإنسانية والاجتماعية المحور التربوي فنالها الباحث محمد محمود أبوالحسن، فيما نال جائزة مجال الدراسات التطبيقية المحور الطبي أو الصحي الباحث الدكتور خالد عباس الطرابيلي.



No Image Info



أما في مجال الدراسات التطبيقية المحور البيئي والطاقة والعلوم الأساسية فنالها الباحث محمد الهنداسي.



لوحة منال عبدالله الفلاس المركز الأول رسم



وفي مسابقة أفضل عمل فني، فجاء في المركز الأول لوحة «الأشجار» للفنانة منال الفلاسي، أما المركز الثاني فاقتنصتها لوحة «باب قديم» للفنانة راوية أحمد المالك.



لوحة فاطمة عبدالله سالمين الفائزة بالمركز الأول في مسابقة الخط



ونالت المركز الأول في مسابقة الخط العربي الفنانة فاطمة علي سالمين عن قصيدة بخط الديواني، والمركز الثاني لمحمد عيسى خلفان النعيمي عن لوحة لآية «ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب» بخط ثلث، والمركز الثاني مكرر فاطمة سالم الظنحاني عن لوحة «وأعبد ربك حتى يأتيك اليقين» خط ثلث.



No Image Info



وحاز المصور علي الفلاسي على المركز الأول في مجال التصوير الفوتوغرافي عن مجموعة صور للحياة البرية.

#بلا_حدود