الأربعاء - 11 سبتمبر 2024
الأربعاء - 11 سبتمبر 2024

عبدالعزيز المسلم: الفعاليات التراثية رؤية بصرية بمضمون اجتماعي هادف وحيوي

عبدالعزيز المسلم: الفعاليات التراثية رؤية بصرية بمضمون اجتماعي هادف وحيوي

الدكتور عبدالعزيز المسلم خلال الاستضافة

حل رئيس معهد الشارقة للتراث، الدكتور عبدالعزيز المسلم، ضيفاً على البرنامج الإذاعي "من عبق الماضي"، والذي يعتبر مبادرة تم تنظيمها من قِبل فرع المعهد بدبا الحصن، حيث تطرق إلى موضوعات عديدة في التراث والثقافة والكتابة والشعر، فهو الباحث والأكاديمي والمشتغل بالتراث والشاعر والكاتب، والمسؤول الذي يمتلك خبرات عديدة في عالم التراث والأبحاث التراثية، بالإضافة إلى استعراضه لتجربة وتاريخ معهد الشارقة للتراث، وبدايات العمل في التراث بالشارقة.

وفي التفاصيل، قال الدكتور المسلم، إن الاهتمام بالتراث في إمارة الشارقة بدأ مبكراً، لكنه تعمق وزاد وتوسع مع تأسيس معهد الشارقة للتراث، والمعهد اليوم يعتبر أحد أهم المؤسسات الثقافية المتخصصة في عرض التراث الإماراتي والعربي في أبهى صوره.

تاريخ العمل التراثي


وعرض رئيس معهد الشارقة للتراث، تاريخ العمل التراثي في إمارة الشارقة الذي توج بتأسيس المعهد، حيث بدأ الاشتغال على التراث من خلال وحدة صغيرة اسمها وحدة التراث منذ العام 1978، وتطور ذلك إلى أن أصبح قسم التراث، ومن ثم في العام 1959 إدارة التراث، وقد كانت إدارة كبيرة، وهي التي بدأت بتنظيم وتنفيذ الفعاليات التراثية الكبيرة، مثل أيام الشارقة التراثية، وغيرها، وفي العام 2014 أصبحت الرؤية المتعلقة بالتراث أكثر وضوحاً، فجاء معهد الشارقة للتراث، حيث أصبح للمعهد مكانة عالمية، بالإضافة إلى دوره المحلي والعربي والإقليمي.


ولفت إلى أن معهد الشارقة للتراث أسس على غرار المعاهد الغربية التي تحتضن في جنباتها البعد الثقافي والبعد الأكاديمي، واليوم يوجد في المعهد أكثر من ألف موظف، ولدينا 4 فروع داخلية في خورفكان وكلباء ودبا الحصن والذيد، ولدى المعهد نقاط ارتباط دولية في أكثر من بلد، هي: إيطاليا، إسبانيا، الصين، أرمينيا.

وأشار إلى أن المعهد مؤسسة ثقافية كاملة الوضوح والدور والمكانة، وفي الحقيقة إذا ما ظلت الثقافة تسير على مفهوم الحداثة والثقافة الحديثة فقط، فإنها تكون ثقافة عرجاء، أما في حال سير الثقافة على التراث الثقافي والحداثة سيكون هناك نوع من التوازن، وهذا الجيل مثلاً عيناه على السماء وقدماه على الأرض، ولا بد من وجود نوع من التوازن، فمن دون التراث نطير بلا اتزان.