الأربعاء - 23 يونيو 2021
الأربعاء - 23 يونيو 2021
معلقة المهرجان.

معلقة المهرجان.

أيام قرطاج الكريغرافية .. عروض راقصة ورجاء بن عمار في الذاكرة

بعد توقفها العام الماضي بسبب فيروس كوفيد-19 تعود بداية من اليوم السبت أيام قرطاج الكريغرافية وتتواصل إلى 12 من شهر يونيو الجاري وسيعرض خلالها 20 عملاً معظمها من إنجاز راقصين شباب.

هذه النسخة الثالثة من المهرجان ستكون عروضها بدون جمهور بسبب كوفيد-19 لكن كل العروض ستكون متاحة للمشاهدة مجاناً عبر نقل مباشر على المنصات الرقمية والسوشيال ميديا والموقع الرسمي للمهرجان.



بوستر من المهرجان.



وهذه الدورة التي تنظم في ظروف خاصة مهداة إلى روح مديرة فضاء التياترو زينب فرحات التي رحلت الشهر الماضي والى رجاء بن عمار (1957_2017) التي تعتبر رائدة الرقص المسرحي في تونس والكريغرافي الراحل نجيب خلف الله الذي رافق بن عمار في معظم أعمالها. فعرض الافتتاح حمل عنوان «آخر فرصة.. الأمل» وهو عمل يستعيد ذكرى الراحلين رجاء بن عمار ونجيب خلف الله من أخراج منصف الصايم رفيق درب رجاء بن عمار والكريغرافي عماد جمعة في حين ستقدم سهام بلخوجة عملاً تونسياً فرنسياً يعبر عن حالة الإحباط والخيبة التي يشعر بها الشباب التونسي الذي حلم بأن تفتح له ثورة 14 جانفي 2011 أبواب الأمل إلا أن سقوط البلاد في قبضة الإخوان المسلمين أضاع كل مساحات الأمل الممكنة.



رجاء بن عمار ونجيب خلف الله في مسرحية بياع الهوى.



وباستثناء منصف الصايم وعماد جمعة وسهام بلخوجة فإن باقي العروض هي بإمضاء شبان مثل أميمة البحري وعمر عباس وعماد عمارة وغيرهم.

وقالت مديرة المهرجان الكريغرافية الشابة مريم قلوز في بيان النسخة الثالثة «لا مجال للرقص دون تحقيق كرامة الأجساد.. تتجلى كرامة الأجساد الراقصة في اعتراف بلداننا بمهنة الراقص وظروفها الخاصة جداً. تعانق الأجساد كرامتها،عندما تقطع مع ثقافة البقاء وتختار الحياة».

وأضاف البيان "الكرامة هي مسؤوليتهم في احترام حياتنا.. الكرامة هي أن نرقص دائماً أبداً ودون قيود".

#بلا_حدود