الاحد - 13 يونيو 2021
الاحد - 13 يونيو 2021
جانب من المعرض

جانب من المعرض

«الشارقة للتراث» ينظم النسخة الـ14 من «بشارة القيظ»

نظم معهد الشارقة للتراث مؤخراً، النسخة الـ14 من فعالية بشارة القيظ، تحت شعار «طائر الكروان»، وتضمن البرنامج العام للفعالية معرض صور لجميع الدورات السابقة للفعالية منذ عام 2008 حتى عام 2020، ومعرض صور لطائر الكروان، وفيديو صوتياً يعرض معلومات عن طائر الكروان، بالإضافة إلى ورش رسم للأطفال.

أما البرنامج الفكري للفعالية فقد تضمن محاضرة بعنوان طائر الكروان، على مسرح معهد الشارقة للتراث، ألقاها الباحث عبدالعزيز سلطان آل علي، وأدارها الدكتور مني بونعامة، مدير إدارة المحتوى والنشر في معهد الشارقة للتراث.



جانب من ورش الأطفال



ونظمالمعهدأيضاًفعالياتمتنوعةتضمنتمحاضراتوأنشطةمختلفةفيفروعهكافة،ففيفرعالذيدكانهناكفعالياتافتراضيةيوم2يونيوالجاري،كماتمتنظيمفعالياتواقعيةفيكلمنفرعدباالحصنوفرعكلباءيوم3يونيوالجاري.

وشهدفرعخورفكانفعالياتواقعيةأيضاًفي7الجاري، من بينها محاضرة بمشاركةالباحثةفاطمةالمغني،والأستاذخلفانمحمد،والأستاذبدرالمريخي،بالإضافةإلىالشاعرةمريمالنقبي (سجاياالروح) التيتغنتبقصائدهاالجميلةعنبشارةالقيظوطائرالكروان،وأدارتهاالإعلاميةمريمعلايالنقبي، حيث تضمنت المحاضرةأهميةالقيظوبشارته،وحولشعارهذهالدورةطائرالكروان،وأهميتهوصفاتهومواسمتكاثرهومناطقتواجدهوعبورهوكلمايخصطائرالكروان،وأثنىالجميععلىدورمعهدالشارقةللتراثفيالحفاظعلىمثلهذهالفعالياتوأهميتهاللمجتمع.

من المحاضرة



وفينهايةالمحاضرةشكرالأستاذخالدالشحي،مديرالفرع، المحاضرينوالمشاركين،علىالمعلوماتالقيمةالتيقدموهافيهذاالجانب،ونالتالمحاضرةاستحسانوتفاعلالحضور.

وقال رئيس معهد الشارقة للتراث الدكتور عبدالعزيز المسلم: "بشارة القيظ واحدة من الفعاليات المهمة التي ينظمها المعهد، وقد بدأت بسيطة جداً، لكنها اليوم تحتل مكانة مهمة، وركز الباحثون على أهميتها ومكانتها باعتبارها تذكرنا بتفاصيل كثيرة وتستحضر الذاكرة بمختلف تفاصيلها، حيث نتحدث اليوم في فعالية النسخة الـ14 من بشارة القيظ عن طائر الكروان، وهو طائر مشهور عند الصقارين".

وأضاف: «ويأتي طائر الكروان مختلف تماماً عن طائر الكروان الجميل المعروف في عدد من البلدان العربية، حيث إنه طائر متوحش ومهاجر ويغادر من مكان إلى مكان، لكن الاسمين متشابهان، وإصرارنا في المعهد على تخصيص الفعالية لهذا الطائر والتعريف به، يعتبر مسألة مهمة، وتغيير محتوى وعنوان الفعالية، حيث أحياناً نتكلم عن طير أو حشرة أو ثمرة، ففي هذا التنويع غنى وثراء ومعلومات مهمة».

#بلا_حدود