الثلاثاء - 22 يونيو 2021
الثلاثاء - 22 يونيو 2021
No Image Info

في ذكرى مرور 700 عام على وفاته.. رائعة دانتي «الكوميديا الإلهية» تصعد إلى الفضاء

يبدو أن الرحلة التي دونها شاعر إيطاليا الأعظم دانتي في رائعته «الكوميديا الإلهية» ستتحقق.. جزئياً.. في ذكرى مرور 700 عام على وفاته.

وقسم الشاعر الملحمي دانتي عمله الذي يعد من أشهر الأعمال الأدبية في العالم إلى ثلاثة أقسام أولها الجحيم وثانيها المطهر وثالثها الفردوس. وتصور القصة المجازية التي ترويها الكوميديا الإلهية رحلة الروح عائدة إلى الخالق.

والآن سيتم إرسال نسخة كاملة من الكوميديا الإلهية محفورة بالكتابة الدقيقة على ألواح مصنوعة من سبيكة من التيتانيوم والذهب إلى الفضاء لتسبح في السماوات بين النجوم التي تحدث عنها دانتي.

 لا



اختتم دانتي كل جزء من الأجزاء الثلاثة بكلمة «ستيلا» أي النجوم بما في ذلك السطر الأخير الشهير الذي قال فيه إن الله هو «الحب الذي يحرك الشمس وسائر النجوم».

وقال جورجيو أمارولي رئيس دار مانينت لنشر الأعمال الفنية في بولونيا «عرفنا أنه ستصدر طبعات خاصة كثيرة من الكوميديا الإلهية في ذكرى مرور 700 عام على وفاته ونحن نريد أن نفعل شيئاً مختلفاً تمام الاختلاف».

عاش دانتي أليجيري في جمهورية فلورنسا وساهمت أعماله في ترسيخ لهجة توسكانيا باعتبارها اللغة الإيطالية السائدة. ونُفي دانتي لأسباب سياسية وتوفي في رافينا عام 1321.

ولمشروع إطلاق الكوميديا الإلهية في الفضاء سيتم كتابة العمل بالكامل، المؤلف من 14200 سطر تحتوي على نحو 32000 كلمة، حفراً على كل لوح من لوحين مقاس 29 سنتيمتراً في 43 سنتيمتراً ويُطوى كل منهما على 4 جوانب على شكل آلة الأكورديون الموسيقية.

وسيطلق اللوحان على متن المركبة سويوز من قاعدة بايكونور في قازاخستان إلى المحطة الفضائية الدولية في الخريف. وسيتم إطلاق لوح إلى الفضاء أما الآخر فسيوقعه رواد الفضاء ويعود إلى الأرض في 2022.

وستتحول صورة طبق الأصل من اللوح الثاني إلى جزء من نسخة مطبوعة تقليدية كبيرة الحجم من الكوميديا الإلهية وتباع كإصدار خاص محدود العدد من 700 نسخة فقط بعدد السنوات التي انقضت منذ وفاة دانتي.

No Image Info



وقال أمارولي: «المسؤولون عن سويوز قالوا لنا إن النسخة الورقية لن تعيش طويلاً في الفضاء ولذا اقترحوا سبيكة التيتانيوم والذهب». وأضاف أنه تم إرسال نموذج أولي إلى قازاخستان لفحصه.

استلهم أمارولي المشروع من المقطع 22 من قسم الفردوس الذي يسبح فيه دانتي في الفضاء بين الكواكب ويلقي نظرة لأسفل على الأرض فينبهر بضآلة حجمها.

وقال أمارولي إن إطلاق اللوحين إلى الفضاء سيكلف دار النشر أكثر من 150 ألف يورو وإن سعر كل نسخة سيبلغ نحو 6000 يورو.

وليست دار النشر بغريبة على المشروعات الاستعراضية المذهلة. ففي 2017 عملت مع متاحف الفاتيكان على إصدار مجموعة من 3 مجلدات ضخمة لرسومات الفنان مايكل أنجلو على سقف كنيسة سيستين بالحجم الطبيعي.

ويمثل سعر كتاب دانتي فرصة ذهبية مقارنة بسعر مجلدات كنيسة سيستين التي بلغ سعرها 15 ألف يورو.

#بلا_حدود