الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

تقرير: تحسن عادات القراءة لدى الأطفال في الإمارات

تقرير: تحسن عادات القراءة لدى الأطفال في الإمارات

كشفت رينيسانس، الشركة المسؤولة عن تطوير حلول التعليم والتقييم، عن نتائج التقرير العالمي السنوي "ماذا يقرأ الأطفال"، والتي تظهر تحسناً في عادات القراءة لدى الأطفال في الإمارات وزيادة ملحوظة في مستوى إقبالهم على المطالعة خلال الجائحة العالمية.

وتشير الدراسة التي شملت أكثر من 24 ألف طالب من مختلف أرجاء الإمارات إلى أن هناك تطوراً في مهارات القراءة لدى الأطفال من مختلف الجنسيات خلال فترات الإغلاق، حيث وقع اختيارهم على كتبٍ أكبر وأكثر صعوبة في إطار جهود الإمارات لزيادة إقبال جميع أفراد المجتمع على القراءة.





وازداد العدد الإجمالي للكتب المقروءة بنسبة 23% مقارنة بالعام الماضي وفقاً للدراسة. وقد أبدى الأطفال رغبة باختيار الكتب الأكبر حجماً والأكثر شمولية والتي تشكل مواضيعها تحدياً لمستوياتهم العمرية. كما أظهر طلاب المرحلة الإعدادية والأطفال حتى سن السابعة تحسناً ملحوظاً في مستويات المطالعة لديهم من خلال قراءة المزيد من المؤلفات الصعبة.

الخيارات المفضلة

تصدّر الجزء الثالث من سلسلة هاري بوتر والذي يحمل اسم هاري بوتر وسجين أزكابان للكاتبة جي كي رولينج قائمة الكتب المفضلة لدى طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية على التوالي خلال فترة الإغلاق الأولى.



كما ارتفع الإقبال على قراءة مؤلفات ديفيد ويليامز وجيف كيني. وعادت شعبية جي كي رولينج ارتفاعاً بشكل كبير، مع اختيار مزيد من طلاب المرحلة الإعدادية لسلسلة هاري بوتر من جديد، فيما بقيت قصص روالد دال من بين الخيارات المفضلة لدى الكثيرين.

وبالرغم من التغيير الطفيف الذي طرأ على قائمة الكُتاب المفضلين لدى الأطفال من عام 2020 إلى 2021، حافظ كلُ من جيف كيني وديفيد ويليامز وآر جيه بالاسيو وروالد دال على شعبيتهم الكبيرة.