الخميس - 29 يوليو 2021
الخميس - 29 يوليو 2021
من مؤتمر الإعلان عن مسابقة آفاق للقراءة.

من مؤتمر الإعلان عن مسابقة آفاق للقراءة.

«الفجيرة للثقافة» تطلق «آفاق للقراءة» وتنشئ داراً للمخطوطات

أطلقت دار راشد للنشر التابعة لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام مسابقة آفاق للقراءة والتي تتضمن خمس فئات هي: أصحاب الهمم، الأطفال دون 12 سنة، الفتيان من عمر 12 حتى 17 سنة، الشباب من عمر 18 حتى 40 سنة، إضافة إلى فئة الموظفين والموظفات بالمؤسسات الحكومية والخاصة.

وقال المدير التنفيذي لهيئة الفجيرة للثقافة فيصل جواد، خلال مؤتمر صحفي نُظِّم ظهر اليوم الأحد، بمقر الدار أن المسابقة تختص بالكتب الصادرة عن دار راشد للنشر والفائزة بجائزة الشيخ راشد بن حمد الشرقي للإبداع بدوراتها الثلاث بفئات الرواية العربية، الرواية الإماراتية، الشعر، القصة القصيرة، النص المسرحي، وروايات الأدب والأطفال.

ولفت إلى أن اللجنة المشرفة على المسابقة ستختار فائزاً واحداً عن كل فئة من الفئات العمرية، حيث خُصصت الجائزة مبلغ 10 آلاف درهم لكل فائز عن كل فئة.

وعن آلية المشاركة في المسابقة قال جواد: تتمثل أولى خطوات المشاركين في الدخول لموقع الهيئة الإلكتروني واختيار مسابقة آفاق للقراءة، ثم تحديد الفئة العمرية والجنس، وللمتسابق حق الاختيار في مشاركة ما يريد من فئات المسابقة.

وأكد جواد أن المسابقة جاءت بتوجيه من الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس الهيئة، حيث تستهدف ترجمة رؤيته المتمثلة في النهوض بالواقع الثقافي ودفع عجلة الثقافة في إمارة الفجيرة، وخلق حراك فاعل في أروقة الهيئة والدار، إلى جانب التركيز على مواضيع القراءة، والاستعارة، واقتناء الكتب والروايات.

وأشار إلى أن الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي وجه بتوزيع 27 ألف كتاب كهدايا إلى محبي القراءة، سعياً لخلق جيل من القراء والنقاد والكتاب في مختلف الفئات، والاستفادة من تواجد الدار التي تضم 7 آلاف عنوان، بعيداً عن المسائل الربحية وعوامل النفع المادي وهو مشروع ثقافي تأسس ليرتقي بالإنسان بشكل عام.

وكشف المدير التنفيذي لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام عن تخصيص دار للمخطوطات قريباً تضم 250 مخطوطة، أصغرها عمراً يتجاوز الـ200 عام، وتشتمل على مخطوطات تعود إلى العصر العباسي ويتجاوز عمرها 700 عام، وهي مخطوطات في التاريخ، الفقه، علم النفس، الفلسفة والبلاغة وغيرها.

وأشار إلى أن الدار ستفتح أبوابها يومياً من الـ9 صباحاً حتى الـ9 مساءً باستثناء يوم الجمعة من الـ2 ظهراً حتى الـ9 مساء وتحتوي على مقهى لاستقطاب القراء، وتقدم جميع خدماتها بالمجان لمحبي الكتب والروايات.

#بلا_حدود