الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

عروض موسيقية حصرية من «أبوظبي» ضمن ملتقى العود العالمي

ضمن أعمال التكليف والإنتاج الخاص، وفي دورته الـ18، تحت شعار «المستقبل يبدأ الآن»، وبرعاية الشريك الرئيسي شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة»، عرض مهرجان أبوظبي 2021، الحلقة السادسة من فعاليات ملتقى العود العالمي، عبر منصاته الرقمية، والتي قدمت عروضاً موسيقية فريدة لآلة العود؛ وذلك بمشاركة نخبة من عازفي العود من تركيا وليبيا والكويت والسعودية.



وقدمت اﻟﺤـﻠﻘﺔ اﻟـﺴﺎدﺳـﺔ، عروضاً لنجاتي ﺗﺸـﻴﻠﻚ ﻣـﻦ إﺳـﻄﻨﺒﻮل ﺗـﺮﻛـﻴﺎ، وﻫـﺸﺎم ﻋـﺮﻳـﺶ ﻣـﻦ ﻃـﺮاﺑـﻠﺲ اﻟـﻠﻴﺒﻴﺔ، وﻫـﺎﺷـﻢ اﻟـﻘﻼف ﻣـﻦ اﻟـﻜﻮﻳـﺖ، وزﻳـﻦ اﻟـﻤﺮﺣـﺒﻲ ﻣـﻦ اﻟـﺴﻌﻮدﻳـﺔ. وسلط تقرير اﻟﺤـﻠﻘﺔ، اﻟـﻀﻮء ﻋـﻠﻰ أﻋـﻤﺎل ﻳـﻌﻘﻮب ﺟـﺎﺳـﻢ، ﺻـﺎﻧـﻊ اﻟـﻌﻮد ﻣـﻦ اﻟـﻜﻮﻳـﺖ. كما تناولت الحلقة ﻣـﻘﺘﻄﻔﺎت ﻣـﻦ اﻟـﺒﺤﺚ اﻟـﺬي ﻋـﻤﻞ ﻋـﻠﻴﻪ اﻟـﺒﺎﺣـﺚ اﻷﻛﺎدﻳﻤﻲ، ﻓﻬﺪ ﻣﺤﺴﻦ اﻟﺒﺬاﻟﻲ ﻣﻦ اﻟﻜﻮﻳﺖ ﻟﻴﺘﺤﺪث ﻋﻦ اﻟﺘﺄﺛﻴﺮ اﻟﺮﻗﻤﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﻦ.

ويتابع مهرجان أبوظبي فعالياته وعروضه العالمية؛ حيث يختتم فعاليات ملتقى العود العالمي، باﻟﺤـﻠﻘﺔ اﻟـﺴﺎﺑـﻌﺔ والأخيرة من السلسلة، في 15 يونيو الجاري، ﻣـﻊ اﻟـﻔﻨﺎن ﻧـﺼﻴﺮ شمّة.





ويمتد ملتقى العود العالمي، خلال الفترة من 25 مارس وحتى 16 يونيو، ويضم 7 حلقات بهيكلية تلفزيونية، تقدم رؤی خاصة من أكاديميين ذوي خبرة في مجال الموسيقى والفنون، مع تناولهم لتاريخ وتطور آلة العود وكيف يتم دمج الآلة في الصناعة الرقمية والمشهد الموسيقي اليوم، إضافة إلى تقديم تقارير غنية عن ستة من صانعي العود المتميزين من مختلف أنحاء العالم العربي؛ وذلك بمشاركة 27 فنان من عازفي العود من 14 دولة لأداء العديد من القطع المؤلفة والمتنوعة خصيصا لآلة العود.



جدير بالذكر، أن فعاليات مهرجان أبوظبي 2021، في دورته الـ18 تحت شعار «المستقبل يبدأ الآن» تستمر على مدار عام كامل، حيث يدمج بين العروض التقليدية والعروض الافتراضية المعتمدة على أحدث التقنيات الرقمية، كما يتميز بمجموعة فريدة من عروض الأداء والمعارض، بمشاركة 500 فنان من أكثر من 50 بلداً، فضلاً عن 16 عرضاً عالمياً للمرة الأولى، و12 إنتاجاً جديداً للمهرجان، و8 أعمال إنتاج عالمي مشتركة، إلى جانب 4 أعمال تكليف حصرياً، وجولة غنائية حول العالم.