الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

رواق الفن يحتفي بالذكرى السادسة لتأسيسه بإطلاق كتاب خاص

رواق الفن يحتفي بالذكرى السادسة لتأسيسه بإطلاق كتاب خاص

نورة الكعبي

كشف رواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي عن مطبوعة خاصة تستعرض نجاحات الرواق ومنشوراته وفعالياته خلال 6 سنوات منذ تأسيسه، مع مجموعة من النصوص والمقالات حول قطاع المعارض والفنون في الجامعة والإمارات عموماً.

ويحتفي الكتاب، الذي يحمل عنوان «رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي: 2014-2020»، بإنجازات الرواق الأكاديمية خلال سنوات التأسيس الأولى، كما يتحدث عن المشاريع المستقبلية القادمة. ويسلّط الكتاب الضوء على مساهمات الرواق في المشهد الفني والثقافي الغني لدولة الإمارات، عبر مد جسور التواصل مع الجماهير المتنوعة وتشجيع الحوار الفكري والإبداعي من خلال معارضه المتقدمة، سواء في صالة المعرض الرئيسية أو مساحة المشروع أو غيرها من المشاريع الأخرى.



ويقدّم الكتاب نصوصاً وصوراً من أشهر معارض الرواق، ومقالات بتوقيع القيّمين، ومقابلات مع فنانين وأعضاء من المجتمع الفني، بالإضافة إلى مقتطفات من الكتب المنشورة في رواق الفن حتى الآن.

وناقشت مقدمة الكتاب التي حملت توقيع معالي زكي نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة والرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة، تطورَ الفن في ظل التقدّم الاجتماعي لدولة الإمارات، بالإضافة إلى دور رواق الفن في تطوير مشهد الفنون في الدولة.



أما المقالة الافتتاحية، التي كتبتها مارييت ويسترمان، نائب رئيس جامعة نيويورك أبوظبي، فناقشت أهمية معارض متحف الجامعة وارتباط مساحة العرض الفنية بالمكان.

ويضمّ الكتاب جدولاً زمنياً يستعرض المعارض السنوية في رواق الفن، إلى جانب مقالة بتوقيع بانة قطان، القيّمة الفنية المساعدة في متحف الفن المعاصر بشيكاغو، حول مساحة المشروع؛ ومقالة بتوقيع إيميلي دوهيرتي، مديرة جائزة كريستو وجان-كلود؛ بالإضافة إلى أعمال سابقة بتوقيع أليستير رايدر وسلوى المقدادي وسام بردويل وغيرهم الكثير.



وفي هذا الصدد، قالت مارييت ويسترمان - نائب رئيس جامعة نيويورك أبوظبي: «بالنظر إلى الإسهامات النشطة من قبل فريق عمل رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي مع الحرم الجامعي ودولة الإمارات العربية المتحدة ومجتمع الفنون العالمي بشكل عام، فقد جنى حصاد بذور أساسية زُرِعَت ضمن الرؤية التأسيسية لجامعة نيويورك أبوظبي. وتتجاوز أهمية رواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي كونه موقعاً مميزاً فحسب، فهو يمثل كذلك فكرة تتجلى في كافة أنحاء حرمنا الجامعي».

وأضافت ويسترمان: «تعمل برامج رواق الفن كجسر يربط بين إبداع الفنانين في الإمارات مع العالم أجمع. في رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي تلتقي الجامعة بالمجتمع المحلي والعالمي على أسس وروابط إنسانية مبنية على الفنون والإبداع».