الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«الفن الرقمي».. 10 مواهب ترتقي بمفهوم التجارب الإبداعية

أطلق نادي الصناعات الإبداعية في الشارقة المعرض الدولي الأول للفن والأعمال والمختص بـ«الفن الرقمي» ويتضمن المعرض المقام في «سيتي سنتر الزاهية» بالتعاون مع جمعية الإبداع الإماراتية، مجموعة واسعة من الأعمال الفنية المتخصصة في الفن الرقمي لأكثر من 10 فنانين.





ومع افتتاح المعرض أبوابه، سيسهم بصفته الوجهة الفنية والثقافية الأحدث بالشارقة في الارتقاء بمفهوم التجارب الفنية الرقمية الحديثة؛ ليصحب زواره في رحلة غامرة متعددة الوسائط.



يأتي انطلاق المعرض الأول لنادي الصناعات الإبداعية باعتباره منصة دولية للفنانين الشباب لعرض أعمالهم، كما يعتبر فرصة ذهبية للمهتمين بمجال الفنون والأعمال لتبادل الخبرات والاهتمامات المشتركة واكتساب المهارات التي تساعد على تحويل إبداعاتهم لفرص عمل مستقبلية واعدة.



وأكد رئيس مجلس إدارة جمعية الإبداع الإماراتية الشيخ خالد بن حميد القاسمي، أن الفنون الرقمية تعتبر من الفنون المعاصرة التي واكبت التطور التقني، وعلى الصعيد المحلي فقد ارتبط التقدم التقني والتكنولوجي بإنتاج فنون رقمية متنوعة تعكس ثقافة متأصلة الجذور، تحاكي تقاليد وعادات وقيم شعبنا في دولة الإمارات.



وأضاف أنه سعد بتلبية دعوة نادي الصناعات الإبداعية في الشارقة للمشاركة في افتتاح هذا المعرض الفني الراقي والجديد في شكله ومضمونه على مستوى الدولة، حيث يمثّل منصة فنية محلية لتعزيز ودعم الفنون الرقمية، مشيرا إلى أنها مبادرة إيجابية وواعدة نشكر القائمين عليها، ونتمنى أن تستمر مستقبلاً ونشهد دورات قادمة بمشاركة واسعة محلياً وعربياً ودولياً.





قال رئيس مدينة الشارقة للإعلام (شمس) الدكتور خالد عمر المدفع: يعكس معرض الفن الرقمي حرص إمارة الشارقة على مواكبة التطور التقني الهائل في مختلف المجالات، ولا سيما في المجالات الفنية والإبداعية، من خلال توظيف الإمكانات التكنولوجية كافة لإبراز القدرات الإبداعية لدى مختلف أفراد المجتمع.





وأكد أن التكنولوجيا الرقمية أصبحت عنصراً أساسياً في العديد من المجالات، ومن المهم استخدامها لترسيخ صناعات إبداعية وفنية تلهم المجتمع الفني وتؤسس لقطاعات اقتصادية واعدة.



وأوضح أن مدينة الشارقة للإعلام تعمل بدورها على دعم العديد من المبادرات والبرامج التي تساهم في تطوير الصناعات الإبداعية والرقمية ضمن منظومة متكاملة تهدف إلى بناء القدرات وتعزيز المواهب الفنية وفق رؤية ممكنة بالتكنولوجيا الحديثة.





فيما أكدت مدير نادي الصناعات الإبداعية د.أمل آل علي، أن الفن الرقمي أضحى ضرورة مهمة مع التطور الرقمي الذي نشهده حالياً بعد أن اقتحمت التكنولوجيا العديد من المجالات، وخاصة الفنون التشكيلية إذ يكتشف الفنانون من خلالها إمكاناتهم الإبداعية التي تنطوي عليها هذه التقنية.



وأشارت إلى أن الإمارات من الدول المتقدمة في مجال التحول الذكي، والذي وظفته في شتى المجالات ومنها الفنون الإبداعية حيث نرى فنانين إماراتيين يستخدمون التكنولوجيا في التعبير عن خيالاتهم وإبداعاتهم بشكل ساهم في تصدرهم المراتب الأولى عالمياً على المستوى الإبداعي، مؤكدة أن «نادي الصناعات الإبداعية» أول مبادرة في الإمارات تجمع تحت مظلتها كل أنماط الإبداعات التي من شأنها التحول إلى قطاع استثماري خصب.





ويشهد المعرض تقديم أعمال فنية استخدم في إنتاجها الفنانون أدوات رقمية مثل «الآي باد» في إنتاجها، كما يستكشف المواهب الشبابية التي تتيح للجميع إطلاق العنان لملكاتهم الإبداعية.