الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

في «يوم الموسيقى».. أبرز 10 معزوفات عالمية

يختلف سكان الكرة الأرضية في كل شيء، عدا الموسيقى، فهي اللغة الوحيدة التي تجمع شعوب العالم وتوحدهم، ويتفاهمون بواسطتها من مختلف الألوان والأجناس.

ويحتفل العالم، غداً الاثنين، باليوم العالمي للموسيقى، والذي تنظمه دول العالم باحتفالية وأنشطة متنوعة، فضلاً عن انطلاق مهرجانات الموسيقى بهدف التواصل واكتشاف الثقافات، وتستعرض «الرؤية» أبرز 10 معزوفات موسيقية مشهورة في العالم بمناسبة هذا اليوم.



كارل أورف.. كارمينا بورانا

يتربع كارل أورف على رأس ملحني وموسيقيي ألمانيا، فهو من أشهر ملحني القرن العشرين، وتعتبر معزوفة كارمينا بورانا من أعظم أعماله التي اشتهرت وانتشرت في دول العالم أجمع، وكانت تدخل في صناعة الموسيقى التصويرية لأفلام هوليوود العالمية، وهي تستند إلى 24 قصيدة وجدت في القرون الوسطى تعود لعام 1280.





يوهان سباستيان باخ.. رائعة باخ

مؤلف موسيقي وملحن ألماني يعتبر أحد أكبر عباقرة الموسيقى الكلاسيكية في الغرب، وقد ألّف هذه المقطوعة الموسيقية التي اجتاحت العالم باسم «رائعة باخ».

باخ.. لأجل ليزا

كما ألّف باخ مقطوعته الرومانسية «لأجل ليزا»، واشتهرت هذه المقطوعة عالمياً، أما في العالم العربي فعرفت بموسيقى لعبة الباليرينا الراقصة أو العروس الراقصة، وكانت اللعبة تتكون من صندوق بلاستيكي صغير عند فتحه تظهر فتاة تلعب البالية، وكانت اللعبة ضمن هدايا الفتيات المشهورة جداً.





هاندل.. هاللويا

مؤلف موسيقي إنجليزي من أصل ألماني، أخذت أعماله الطابع الكلاسيكي، ومثلت موسيقاه خلاصة الأساليب الموسيقية في أوروبا مثل الإيطالية، الفرنسية، الألمانية والإنجليزية، حتى لقيت أعماله نجاحاً كبيراً في كامل القارة.





بيتهوفن.. الحركة الأولى

هو ملحن وموسيقي ألماني، كان الأبرز في الحقبة الكلاسيكيّة التي تَسبِق الرومانسيّة؛ وهو من أعظَم عباقرة الموسيقى في جميعِ العصور وأكثَرهُم تأثيراً، وكان له الفضلُ الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكيّة، وكانت أهم مقطوعاته مقطوعة «الحركة الأولى» الرائعة.





ياني.. الوقوف على الحراك

موسيقي يوناني، يعتبر ضمن مؤلفي الموسيقى الحديثة، وهو عازف بيانو وكورج، وألّف مقطوعات وألبومات موسيقية أخذت طابعاً إنسانياً، كانت مستمدة من الطبيعة، منها هذه المقطوعة التي يعرفها العالم باسم «الوقوف على الحراك».



إيفانجيلوس..
الدخول إلى الجنة

موسيقي يوناني، أخذت موسيقاه الطابع الكلاسيكي، ويعتبر من أشهر الموسيقيين العالميين في مجال موسيقى العصر الجديد والموسيقى الإلكترونية، وأشهر ما عرف به هي معزوفته الموسيقية باسم «عربات النار»، والتي حصد بها جائزة الأوسكار لأفضل مقطوعة موسيقية، وأيضاً ذاع صيته بمقطوعة «الدخول إلى الجنة» والتي ربما تزيد شهرة عن الأولى.





تشايكوفسكي.. كسارة البندق

مؤلف موسيقي روسي، يعتبره العالم بطل تطور الموسيقى الروسية الحديث، وتضمنت سمفونيات رقصات للباليه مثل معزوفة باليه بحيرة البجع، وكان يتبع المدرسة الرومانسية في الموسيقى، وتعتبر معزوفة كسارة البندق ضمن إبداعاته المشهورة عالمياً التي لا تنسى.





موزارت.. سلم صول الصغير

هو مؤلف موسيقي نمساوي، يعتبر من أشهر العباقرة المبدعين في تاريخ الموسيقى العالمية، وتعتبر مقطوعة سلم صول الصغير من أشهر أعماله على مستوى العالم.

موزارت.. ليلة موسيقية قصيرة

كما ألف موزارت معزوفته الشهيرة «ليلة موسيقية قصيرة» والتي استخدمها العالم في كثير من الحفلات المسائية والمناسبات السارة، فهي أيضاً تعد ضمن أشهر ألحانه التي لم ينسها العالم حتى وقتنا هذا.