الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

مسابقة لتحويل مطار أبوظبي لمتحف فني يطلقها المعهد الفرنسي

مسابقة لتحويل مطار أبوظبي لمتحف فني يطلقها المعهد الفرنسي

أطلق المعهد الفرنسي بدولة الإمارات -التابع للقسم الثقافي للسفارة الفرنسية لدى الدولة- وشركة أبوظبي للمطارات ومجموعة JCDecaux و BB Media مبادرة ثقافية لإتاحة فرصة للفنانين الهواة والمحترفين لتقديم أعمالهم في أحد المطارات الدولية الكبرى وتحويل مطار أبوظبي الدولي إلى متحف في الهواء الطلق لعدة أسابيع.

وقال المعهد في بيان صحفي اليوم إن هذه هي أول مسابقة من نوعها في العالم، حيث جرى إطلاق الدعوة لتقديم الترشيحات في جميع أنحاء دولة الإمارات.

وأوضح المعهد أن المتقدمين مدعوون لإنشاء عمل فني غرافيكي وإطلاق العنان لمخيلتهم من خلال الإجابة عن السؤال: «كيف سنسافر في المستقبل؟».

وأشار المعهد إلى أن باب الترشح مفتوح لأي شخص يزيد عمره على 6 سنوات ويعيش في دولة الإمارات، حيث سيكافأ الفائزون التسعة من الفئات الثلاث (الأطفال واليافعون والكبار) من خلال عرض أعمالهم الفنية على 70 لوحة إعلانية خارجية في مطار أبوظبي الدولي لعدة أسابيع.

ومن المقرر إقامة حفل الافتتاح لهذا المعرض في مطار أبوظبي الدولي يوم 14 يوليو المقبل، والذي يصادف اليوم الوطني الفرنسي، والذي سيتم خلاله الاحتفاء بالذكرى الخمسين للصداقة الإماراتية الفرنسية. كما ستتاح للفائزين الفرصة لعرض أعمالهم في حدث ثقافي كبير في الجناح الفرنسي خلال معرض دبي إكسبو 2020.

وذكر المعهد أنه من خلال هذه المسابقة، يرغب الشركاء الأربعة في تشجيع الإبداع المحلي وتنمية المهارات الفنية. كما يرغبون في الاحتفال بالذكرى الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة ورؤيتهم طويلة المدى من خلال إنشاء حدث ثقافي كبير في مكان رمزي للغاية.

من جانبه، قال سفير فرنسا لدى دولة الإمارات كزافييه شاتيل: "هذا المشروع غير المسبوق يمثل فرصة عظيمة لتشجيع الإبداع الثقافي وتعزيز ظهور المواهب. كما سيحتفي بالصداقة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وفرنسا والتي تحركها الثقافة والفن والابتكار- وهي مجالات رئيسية سيتم عرضها في الجناح الفرنسي خلال معرض دبي إكسبو 2020".