الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

معرض نجا المهداوي.. رحلة في عوالم الحرف العربي

يحتضن رواق «مقام» الذي تم إحداثه مؤخراً في مدينة الثقافة وسط العاصمة التونسية معرضاً للفنان العالمي نجا المهداوي وذلك على هامش معرض الكتاب التونسي ويحمل المعرض عنوان «أوج».

آخر معرض في تونس لنجا المهداوي كان معرضاً استعدادياً قدّم فيه نماذج من مسيرته التي انطلقت في 1966 وفي هذا المعرض يقدم أعمالاً جديدة مختلفة الأحجام حافظ فيها على نفس الأسلوب التشكيلي الذي يميزه عن كل الحروفيين العرب.

حوالي 25 عملا تكشف قدرة هذا الفنان على تطويع الحرف العربي الذي حرره من المعنى وحوّله إلى مفردة تشكيلية تمثّل سحر الشرق وتراثه الشعري وتلك عبقرية نجا المهداوي التي ميزته عن الحروفيين الذين اكتفوا بالاشتغال على الكلمة بمدلولاتها البيانية. وهو ما منحه حضوراً في معظم متاحف العالم وكبرى أروقة الفن التشكيلي.



فنجا المهداوي الذي ولد في مدينة تونس العتيقة سنة 1937 وتخرج تباعاً في مدرسة الفنون الجميلة بتونس وأكاديمية الفنون في روما ومدرسة اللوفر بباريس تشبّع بالخط العربي مثل الكوفي والمغربي والديواني في مساجد مدينة تونس العتيقة وهو طفل لكنه منحها أبعاداً تشكيلية ساحرة.



وعرف المهداوي بأعماله الكبرى في الخليج العربي منها تزويق طائرات شركة طيران الخليج والقصور الخاصة وبعض المؤسسات في مختلف مناطق العالم.



في معرضه أوج استقبل نجا المهداوي بكثير من التواضع التي تكشف عن روح فنان ما زال يعانق الحرف والريشة منذ طفولته. فمعرض أوج الذي ضمنه أيضاً مجموعة من الكتب الفنية الصادرة عنه باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية رحلة في عوالم الحرف العربي ومساحاته التشكيلية والبصرية.