الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«تشكيل» يطلق صندوقاً بـ500 ألف درهم لدعم المبدعين

«تشكيل» يطلق صندوقاً بـ500 ألف درهم لدعم المبدعين

علياء بن عمير

أعلن مركز «تشكيل» عن إطلاق صندوقٍ لدعم الفنانين والمصممين المبدعين المقيمين في دولة الإمارات، بقيمة 500 ألف درهم، بهدف تعزيز ممارساتهم والمساهمة في تطوير القطاع الثقافي وتنويعه في الدولة.

ويأتي إطلاق صندوق «تشكيل» للمنح الدراسية في إطار مبادرات المركز المستمرة والرامية إلى مساعدة الفنانين والمصممين المقيمين في دولة الإمارات ورعايتهم وتوجيههم.

وسيقدّم الصندوق التمويل اللازم للرسوم الدراسية، ما يتيح للفنانين المختارين متابعة دراساتهم العليا في الفنون البصرية والتصميم سواء في داخل الدولة أو خارجها. وسيدعو المركز خريجيه وأعضاءه للتقدم بطلبات الحصول على التمويل كل عامين.

وفي هذا السياق، أعلن المركز عن أسماء أول دفعة من الحاصلين على المنح الدراسية، وذلك للعامين الدراسيين 2021-2023، والتي نالها كل من علياء بن عمير ولينا غالب وفيصل الملك.

فيصل الملَك

واصل المبدع الفلسطيني الكندي فيصل الملَك، منذ تأسيس علامته التجارية، توسيع أعماله لتشمل مجموعة متنوعة من الوسائط القائمة على الفنون، وسيشرع في دراسة الماجستير في الفنون الجميلة بجامعة غولدسميث بلندن في سبتمبر 2021.

ويقدّم برنامج الفنون الجميلة هذا، الذي تخرّج منه عدد من ألمع الفنانين مثل لوسيان فرود ويينكا شونيباري وبريجيت ريليه وداميِن هيرست، مزيجاً فريداً من الممارسة الفنية التي تجمع العمل في الاستوديو بالتدريب النظري والفني التاريخي.

لينا غالب

تعمل لينا غالب منذ تخرجها بدرجة البكالوريوس في العمارة والتصميم الداخلي من الجامعة الأمريكية في الشارقة عام 2017، مصممة داخلية ومصممة منتجات في دولة الإمارات.

وتخرجت من برنامج «تنوين» للتصميم في «تشكيل» بصفتها عضوة في المركز منذ عام 2019، مع الطرح العالمي الأول لمقعدها «جريد» خلال أسبوع دبي للتصميم 2020. ومن المقرّر أن تشرع لينا في دراسة الماجستير في التصميم الداخلي بكلية سافانا للفنون والتصميم في الولايات المتحدة، في سبتمبر المقبل.

علياء بن عمير

انضمّت علياء بن عمير إلى عضوية مركز «تشكيل» في عام 2014، وهي مصممة وصانعة مجوهرات إماراتية تعمل باستخدام مواد وعناصر متنوعة تحصل عليها من جميع أنحاء دولة الإمارات، وتطوِّر بها تشكيلات وأعمالاً تصميمية لأفراد وهيئات حكومية.

وكانت علياء فازت، هي وفيصل الملك، بمسابقة «سبيل 2020» التي أقامها «إكسبو 2020 دبي» بالتعاون مع مؤسسة «فن جميل» بهدف تصميم سبيل المياه التراثي في الحدث الدولي المرتقب بطريقة إبداعية. وعرضت علياء أعمالها الإبداعية في مهرجان لندن للتصميم وأسبوع دبي للتصميم وأسبوع ميلان للتصميم.