الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

العازفة العالمية نيكولا بينيديتي تطرب جمهور «أبوظبي» في أمسية حصرية

العازفة العالمية نيكولا بينيديتي تطرب جمهور «أبوظبي» في أمسية حصرية

نيكولا بينيديتي

ضمن أعمال التكليف والإنتاج الخاص، وفي دورته الـ18، تحت شعار «المستقبل يبدأ الآن»، وبرعاية الشريك الرئيسي شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة»، يقدم مهرجان أبوظبي 2021، بالتعاون مع «مؤسسة بينيديتي» الثقافية، الثلاثاء، 29 يونيو الجاري، فعالية «حكاية الكمان»، مع عازفة الكمان الأشهر بين أقرانها والحائزة على «وسام الامتياز للإمبراطورية البريطانية» نيكولا بينيديتي، والتي تُعرض افتراضياً عبر المنصات الرقمية للمهرجان.

وستروي «بينيديتي» في «حكاية الكمان»، قصصاً وحقائق تاريخية لأربع مقطوعات للكمان أُلفت منذ أكثر من 3 قرون وكان لها الأثر الأكبر على تاريخ هذه الآلة الساحرة؛ ومن ثمّ ستعزف هذه المقطوعات الموسيقية لمشاهير عالم الموسيقى بيبر وباخ وباجانيني وإيساييه، إضافة إلى عزف مقطوعة موسيقية من تأليف أسطورة الجاز وينتون مارساليس سيقوم بعزفها مجموعة من الموسيقيين، لتقدم للجمهور حواراً موسيقياً متناغماً بين آلات الكمان، وتبحر بعشاق الموسيقى الكلاسيكية الأصيلة في أمسية فنية ساحرة.



وقالت مؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسسة والمديرة الفنية لمهرجان أبوظبي، هدى إبراهيم الخميس: «إنّ الثقافة والفنون، في ظل ما يعيشه شعوب العالم من تحديات بسبب كوفيد-19، ساهمتا بشكل كبير في التخفيف من أثر الجائحة لتنهض بالقطاع الثقافي من الركود الناتج عنها».

وأضافت: «ننطلق اليوم في إطار شراكتنا الاستراتيجية مع مؤسسة بينيديتي الثقافية، لتقديم عازفة الكمان الأشهر في عصرها، نيكولا بينيديتي، في عزفها المؤلفات الموسيقية لنخبة من مؤلفي الموسيقى العالميين من أمثال بيبر، باخ، باغانيني، وإساي، مضافاً إليها المقطوعة التي ألفها خصيصا لها الموسيقار العالمي الشهير أسطورة الجاز، وينتون مارساليس، مؤكدين على رؤية مهرجان أبوظبي، في فتح آفاق جديدة من التعاون والتكامل لخدمة الثقافة والإنسانية، وتعزيز دور الإمارات إقليمياً وعالمياً، في استدامة الإبداع وحوار الثقافات، وتحفيز الحراك الثقافي والإبداعي».



وتابعت: «أن حكاية الكمان تعبر بنا إلى تاريخ آلة الكمان وآفاقها الإبداعية مجسدةً في أداء وأحاسيس عازفة مبدعة تقدّم عملاً تاريخياً سيصل بكل ما فيه من شغف وما يحمله من إتقان، إلى الأجيال القادمة».

ستُعرض الفعالية، افتراضياً على جميع قنوات مهرجان أبوظبي الرقمية بالتعاون مع مؤسسة بينيديتي من العاصمة البريطانية لندن في تمام الساعة 8 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة، حيث تقدم الفاعلية عرضاً منفرداً ورائعاً يتضمن ألحاناً لمشاهير عالم الموسيقى من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى الاحتفاء بتاريخ آلة الكمان وآفاقها الإبداعية وقدرتها على إثارة العواطف والأحاسيس.



من جانبه، قال سفير الدولة لدى المملكة المتحدة، منصور عبدالله خلفان بالهول: «إن دولة الإمارات والمملكة المتحدة تتمتعان بتاريخ طويل من التعاون الثقافي، والذي ينعكس في المبادرات والشراكات التي تشمل المعارض الفنية وبرامج التبادل الثقافي والموسيقى والفنون المسرحية».

وأضاف: «فخور بتقديم مهرجان أبوظبي هذه الفعالية لجمهور عالمي بالتزامن مع احتفالنا بمرور 50 عاماً على علاقتنا القوية مع المملكة المتحدة»، متابعاً: «من المؤكد أن فعالية نيكولا بينيديتي ستكون حدثاً لا يُنسى، فهي موسيقية موهوبة بشكل لا يصدق، وأنا متأكد أن هذا العرض سيُلهم الموسيقيين وعشاق الموسيقى من جميع الأعمار».