الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

فن أبوظبي يعين سام بردويل وتيل فيلراث قيّمَين فنيَّين لـ«آفاق»

فن أبوظبي يعين سام بردويل وتيل فيلراث قيّمَين فنيَّين لـ«آفاق»

أعلن فن أبوظبي اليوم أن القيّمين الفنيَّين سام بردويل وتيل فيلراث، المؤسسان لمنصة التقييم الفني متعددة التخصصات «آرت ري أوريانتد»، سيشرفان على نسخة 2021 من برنامج آفاق: الفنانون الناشئون. وقد كلف القيّمان الفنيَّان كلاً من الفنانين الناشئين هاشل اللمكي وميثاء عبدالله وكريستوفر بنتون الذين يعيشون في دولة الإمارات لعرض أعمالهم في نسخة هذا العام من المعرض في نوفمبر القادم.

وقالت ديالا نسيبة، مديرة معرض فن أبوظبي: يشرفنا ويسعدنا العمل مع القيّمين الفنيَّين سام بردويل وتيل فيلراث اللذين سيشرفان على برنامج «آفاق: الفنانون الناشئون» لعام 2021، إذ ستضفي خبرتهم وآرائهم الفنية الثاقبة بالفن الحديث والمعاصر في المنطقة نظرة معمقة للسياق التاريخي الفني، ومنظوراً مبتكراً للتأثير على ما يمكن أن نعدّه لحظة جديدة للمشهد الفني الإماراتي المعاصر اليوم. إننا سعداء بالفنانين الناشئين المكلفين لهذا العام، هاشل اللمكي وميثاء عبدالله وكريستوفر بنتون، الذين يعدّون مرآة تعكس صميم المجتمع الفني هنا، ونحن على ثقة بأنهم سينجزون مشاريع جديدة وطموحة لبرنامج العام الحالي تحت إشراف ودعم من سام بردويل وتيل فيلراث.

يستوحي الفنان هاشل اللمكي أعماله الفنية من تطورات المشهد الثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ أوائل عام 2000، في حين تتنقل أعمال الفنانة ميثاء عبدالله بين الواقع والخيال معتمدة على الذاكرة والحكايات الشعبية. أما الفنان كريستوفر بنتون فتتنوع أعماله في مجالات النحت والتصوير الفوتوغرافي وصناعة الأفلام.

وقال سام بردويل وتيل فيلراث، القيّمان الفنيّان على برنامج «آفاق: الفنانون الناشئون» 2021 لفن أبوظبي: «يسعدنا أن نشرف على برنامج آفاق: الفنانون الناشئون» 2021 لفن أبوظبي، حيث سيُعرض في نسخة العام الحالي أعمال تكليفية جديدة لثلاثة فنانين ناشئين ممن تميزت أعمالهم الفنية بنهج متنوع، في كل من المفاهيم الفنية والمواد والوسائط المستخدمة. واستناداً إلى قدرتهم على التواصل مع مجتمعهم المحيط، وإبداعهم الفني المتميز وانضباطهم الفكري، وتتطرّق كلٌ من ميثاء وهاشل وكريستوفر إلى مواضيع فنية ذات صلة بالسياق الاجتماعي والثقافي لدولة الإمارات إلى جانب ما هو رائج في المجتمعات الفنية العالمية».

يحمل مشروع هاشل اللمكي في البرنامج عنوان «حجر النرد»، ويسلط الضوء على الأنماط الموجودة في العالم، وتباين الارتقاء والهبوط فيها، ويهدف إلى إشعال الأحاسيس المختلطة من التوتر والانفراج طول عرض المشروع. وقال: «أنا متحمس جداً وممتنٌ في الوقت ذاته لاختياري المشاركة في نسخة العام الحالي من برنامج آفاق: الفنانون الناشئون، برفقة الفنانين المشاركين هذا العام، والذين أعتبرهم أصدقائي، والعمل تحت إشراف القيّمَين البارزين بردويل وفيلراث. تربطنا أنا وميثاء وكريستوفر صداقة منذ فترة طويلة، فطالما نناقش مشاريعنا سوياً ونساعد بعضنا البعض.

من جانبها، قالت ميثاء عبدالله: «تدور أعمالي غالباً حول سرديات محلية وحكايات شعبية، وتستكشف هذه الأعمال أبعاد هذه القصص من خلال الأداء. أخطط هذا العام للتطرق إلى واحدة من هذه الحكايات الشعبية على وجه الخصوص، وهي شخصية نسائية شعبية تسعى إلى تخطي الحواجز ومواجهة تعنيف المجتمع. سيكون العمل مع سام بردويل وتيل فيلراث رائعاً، فأنا أتابعهما منذ مدة، وأكنّ لهما كل الاحترام والتقدير. يمتد العمل الذي أنتجه عبر تخصصات متعددة، ويتناول الصراع بين الرغبة في الحرية والقيود المجتمعية».

وقال كريستوفر بنتون عن مشاركته في البرنامج: «لقد كان القيّمان على المعرض سام بردويل وتيل فيلراث خير مشرفين على أعمالي وصديقين حقيقيين لي، فهما يساعداني على تحدي أفكاري وتطويرها لهذا البرنامج. إنها تجربة مميزة حقاً بالنسبة لي، إذ أقدّم في مشروعي الفني المشارك شجرة النخيل على أنها رمزاً لحركة الأشخاص والأفكار والنواتج في أنحاء العالم عبر الزمن. أحضّر مشروعي ليكون مجسماً فنياً كبيراً ومقطع فيديو ومنحوتة، وأنا متحمس للغاية لعرض عملي الفني في البرنامج في نوفمبر القادم. وإنني ممتن لإتاحة الفرصة لي للمشاركة في فن أبوظبي هذا العام، ولكوني قادراً على استكشاف تاريخ عريق من خلال منصة تشكل ملتقى للفن حول العالم في دولة الإمارات».

ستعرض أعمال برنامج «آفاق: الفنانون الناشئون» في منارة السعديات من 17 نوفمبر القادم حتى 22 يناير 2022.

تفتتح النسخة القادمة من معرض فن أبوظبي بحفل افتتاح في 17 نوفمبر، ثم يفتتح أمام عموم الجمهور يوم الخميس 18 نوفمبر إلى الأحد 21 نوفمبر 2021.