الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

«ثقافة أبوظبي» تطلق «حلقة الحرفيين» بالتزامن مع عيد الأضحى

«ثقافة أبوظبي» تطلق «حلقة الحرفيين» بالتزامن مع عيد الأضحى

يستعد «بيت الحرفيين»، التابع لدائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، لإطلاق أحدث مبادراته الثقافية الجديدة "حلقة الحرفيين" التي تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية الحرف اليدوية التقليدية كواحدة من أهم مكونات الثقافة الإماراتية والهوية الوطنية.

تتضمن المبادرة مجموعة من العروض المباشرة التي تقام في مواقع متعددة من أبوظبي، حيث سيقوم فريق من الحرفيين الإماراتيين بالتعاون مع أصحاب الأعمال التجارية بدمج مكونات الحرف اليدوية التقليدية مع المواد الحديثة لإنتاج مصنوعات يدوية بلمسات عصرية فريدة.

وتستعرض هذه المبادرة فنيات صناعة المنتجات اليدوية وإبراز مختلف المهارات الإبداعية للحرفيين الإماراتيين لتسلط الضوء على أهميتها كأحد عناصر التراث في دولة الإمارات.

وتقام أولى فعاليات "حلقة الحرفيين" في ياس مول في الفترة من 15 حتى 17 يوليو، وذلك بالتعاون مع محل الحلويات الشهير "كانديلشيوس"، وتستضيف الفعالية حرفيين إماراتيين متخصصين بالحرف التقليدية البحرية لصناعة شباك «القراقير» ولكن بمنظور مختلف، حيث كانت تستخدم القراقير تقليدياً لصيد الأسماك بينما سيستمتع الحضور والعائلات بالتعرّف عليها وعلى تاريخها، وصناعتها خلال هذه الفعالية كشبكة صيد مميزة لتجميع وتوزيع الحلوى والعيدية في عيد الأضحى المقبل.

وقالت سلامة الشامسي، مديرة قصر الحصن والمواقع التاريخية والمشرفة على بيت الحرفيين إن "حلقة الحرفيين" تعد أحدث مبادراتهم التي تحتفي بالتراث الإماراتي وتُسهم في صونه باعتباره مكوناً حيوياً من مكونات الهوية الوطنية وعنصراً أساسياً في حياتنا المعاصرة.. مشيرة إلى أن المبادرة تأتي لتحفيز جهود صون التراث غير المادي حيث تخبرنا الحرف اليدوية التقليدية الكثير عن ثقافة الإمارات وموروثها الإنساني العريق.

وأضافت أن هذه النوافذ الممتعة العابقة بالتاريخ والجاذبة لأفراد الأسرة تتيح الفرصة أمام الزوار لاكتساب المعرفة والتعلم المباشر من الحرفيين الموهوبين وتؤكد أهمية تناقل هذه الحرف اليدوية عبر الأجيال وتمكينها ضمن منظومة وطنية إبداعية ترسخ قيمة ومكانة التراث الإماراتي في العصر الحالي.

وتقام فعالية «الخوص» في ياس مول يومي 15 و17 يوليو المقبل من الساعة 10 صباحاً إلى الساعة 10 مساءً فيما يتم تنظيم المزيد من فعاليات مبادرة "حلقة الحرفيين" في عدد من المواقع الأخرى في الإمارة، والتي سيتم الإعلان عن تفاصيلها في حينه.

وتأتي مبادرة حلقة الحرفيين كجزء من المهمة الثقافية لدائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي للاحتفاء بتاريخ وتراث أبوظبي المتنوع والتعريف به والترويج له بأساليب مبتكرة وملهمة.

ويشكل بيت الحرفيين إضافة قيّمة لموقع الحصن حيث يقع إلى جانب قصر الحصن والمجمّع الثقافي، ليرفد بذلك العروض والبرامج الثقافية التي يقدّمها الموقع والهادفة إلى زيادة الوعي بالتاريخ الغني والتراث الجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الحفاظ على الأصالة الثقافية للحرف اليدوية التقليدية في أبوظبي وصون المهارات والممارسات المرتبطة بها عبر منظورات جديدة.

ويولي بيت الحرفيين أهمية كبيرة للتراث الثقافي الإماراتي غير المادي من خلال الاحتفاء بالعلاقة الفنية والإبداعية الفريدة التي طوّرها الأجداد مع البيئة المحيطة بهم لتلبية الاحتياجات الاقتصادية والوظيفية للمجتمع.

ومن هذا المنطلق يتعرّف زوار بيت الحرفيين على المهارات والمواد الطبيعية والتقنيات اللازمة لإنتاج الحرف التقليدية، فضلاً عن اكتشاف القطع المعاصرة المصوغة بأيدي فنانين ومصممين إماراتيين ناشئين ومخضرمين وغيرهم ممن اتّخذوا دولة الإمارات وتراثها مصدر إلهام لهم.