الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

متحف الأطفال في "اللوفر أبوظبي" يحتضن عروضاً سينمائية وورشاً فنية وأنشطة رقمية

يقدم متحف الأطفال في «اللوفر أبوظبي» عروضاً سينمائية وورشاً فنية وسلسلة من الألعاب والأنشطة الرقمية والرياضية على هامش المعرض الفني الجديد «مشاعري مغامرة جديدة في عالم الفن»، والذي يستمر على مدى 23 شهراً.

واستطاع متحف اللوفر بأبوظبي استقطاب أكثر من 2.3 مليون زائر منذ افتتاحه في عام 2017 وحتى نهاية العام الماضي «2020» (أي على مدى 4 أعوام)، علماً بأن الدخول مجاني لجميع للأطفال دون 18 عاماً.

وقال مدير التفسير والوسائط التعليمية في لوفر أبوظبي، أمين خرشاش، لـ«لرؤية» إن متحف الأطفال افتُتح قي عام 2017 لتوفير تجربة ثقافية وتعليمية للأطفال عبر برامجه ومعارضه المصممة خصيصاً للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 4 و10 سنوات.

وتابع بقوله إن المتحف يسهم في إعداد جيل من رواد المتاحف ومحبي الفن والمفكرين المبدعين، «وذلك عبر تعريف الأطفال في سن مبكرة على فنون مختلفة من خلال برامج ومعارض تفاعلية مسليّة وتعليمية».

تصميم مبتكر

ونوه خرشاش بأن متحف الأطفال يجسد رسالة وأهداف متحف اللوفر أبوظبي، ومن ضمنها تعزيز مشاركة أجيال المستقبل في الفنون، ولذا صُمم متحف الأطفال بطريقة مبتكرة، "لبث روح التفاعل والمرح في بيئة آمنة باستخدام الوسائط المتعددة في جميع مراحلها، لتوفير تجارب حسية عبر استخدام التكنولوجيا والألعاب”.

ولفت إلى أن معرض متحف الأطفال الجديد يقدم منطقة مخصصة لورش العمل تستضيف ورش عمل افتراضية للتعلّم الذاتي، يقدمها 3 فنانين من الإمارات هم شيماء العامري وعلي كشواني ومريم العتولي.

وأوضح أن تلك الورش تتمحور حول كيفية تجسيد المشاعر عبر أنشطة فنية متنوعة، مثل الرسم، وفن الكولاج، وفن النحت الثنائي الأبعاد.

المعرض الجديد بالمتحف يأتي تحت عنوان «مشاعري! مغامرة جديدة في عالم الفن»، هو رابع معرض يندرج في إطار «متحف الأطفال»، وهو عبارة عن معرض تفاعلي للأطفال يتيح لهم التعرّف إلى مشاعرهم واستكشافها من خلال الأعمال الفنية والتجارب التفاعلية، ويمتد إلى مايو 2023.

المعرض الجديد يشمل 3 طوابق، ويقدّم مغامرة فنيّة تبدأ بتعريف الأطفال بالأعمال الفنية من مختلف الحقب الزمنية والمناطق الجغرافية عبر سلسلة من الألعاب والأنشطة الرقمية لاكتشاف تفاصيل الأعمال الخفية وقصصها والمشاعر المختلفة التي تعبر عنها، بالإضافة إلى ساحة خارجية تتضمن منطقة مخصصة لممارسة تمارين الوقوف والتنفس التي تساعد في التعامل مع المشاعر غير المحبّبة، كما يشرح خرشاش.

4 معارض

قدم المتحف لزواره منذ افتتاحه في 2017، 4 معارض مميزة، تتضمن معرض «رحلة الأشكال والألوان» (2017 – 2018) الذي قدّم تشكيلة من الأعمال الفنية من مختلف الأماكن والعصور، بما في ذلك أعمال خزفية تركية، وأوانٍ مزخرفة فرنسية، ولوحة تجريدية للفنان بول كلي.

وقد شملت المعارض أيضاً معرض «الحيوانات، بين الواقع والخيال» (2018 - 2019)، الذي عرّف الأطفال على الطرق الإبداعية المختلفة التي قدمت فيها الحيوانات عبر تاريخ الفن في مختلف الثقافات والعصور. فيما كشف معرض «مغامرة الأزياء» (2019 – 2020) عن كيفية استعانة الفنانين بالأزياء عبر التاريخ لكشف الحقائق حول الشخص الذي يرتديها في أعمالهم الفنية.

أنشطة متجددة

ويوفر متحف الأطفال العديد من الفعاليات والأنشطة المتجددة لجميع زواره من محبي الفن والعائلات والأطفال، من بينها عروض الأفلام العائلية في مسرح اللوفر أبوظبي وعروض الكاياك السينمائية على جدران متحف الأطفال.

وأشار خرشاش إلى أن الفنون تمتلك القدرة على إطلاق العنان للإمكانات الإبداعية لدى الطفل مما يسمح له برؤية ذاته ورؤية العالم حوله من منظور مختلف، وما يميز متحف الأطفال هو استمراره بإطلاق المعارض والفعاليات التي تساهم في تنمية الطفل.

وأكد أن المتحف يركز على صحة الأطفال النفسية واحتياجاتهم التنموية، ذلك بالإضافة إلى تعريف الأطفال بمعلومات فنية وثقافية بطريقة مبسطة ومسلية في بيئة آمنة ومحفزة للإبداع.